الأربعاء 8 مايو 2024

العلاقات المصرية الإماراتيه.. تاريخ من الزيارات المتبادلة في جميع المجالات

الرئيس السيسى والشيخ محمد بن زايد

اقتصاد14-5-2022 | 13:26

فيرونيكا مجدي

صرح اليوم السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتوجه صباح اليوم السبت، إلى أبوظبي لتقديم العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الأمارات العربية المتحدة، وكان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الأمارات، قد وافته المنية أمس الجمعة.

وتزامنًا مع ذهاب الرئيس للإمارات الشقيقة، تقدم لكم بوابة "دار الهلال" التعاون الاقتصادي والزيارات التي تمت بين البليدين، في إطار تعزيز سبل التعاون بينهم والتوجه نحو التنمية المستدامة.

يٌذكر أن المجلس الأعلى للاتحاد انتخب الشيخ محمد بن زايد رئيساً للإمارات، وذلك خلفا للشيخ خليفة بن زايد، ليكون بذلك ثالث رئيس لدولة الإمارات العربية الشقيقة.

العلاقات المصرية الإماراتية

الصناعة والتكنولوجيا

فى 24/4/2022 التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، والوفد المرافق له، وذلك لبحث ملفات التعاون القائم، ومقترحات التعاون المستقبلي بين الجانبين.

وتم التوقيع على مذكرتي تفاهم جديدتين بشأن التعاون في تطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعلى ساحل البحر المتوسط.

وشملت مذكرتي التفاهم على، ستشكل شركتا "مصدر" و"حسن علام للمرافق" ائتلافاً استراتيجياً يطمح لتطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعلى ساحل البحر المتوسط، على مراحل مختلفة تمتد حتى عام 2030، لإنتاج ما يصل إلى 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً، من خلال محللات كهربائية بقدرة 4 جيجاوات.

أكد مدبولي أن الدولة تعمل على تشجيع الاستثمارات في مجال مشروعات الطاقة الخضراء، بفضل ما تتمتع به مصر من إمكانات تؤهلها لأن تصبح مركزاً محوريا وإقليميا مهما في هذا المجال الحيوي.

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

فى 22/4/2022 التقى د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع مريم خليفة الكعبى سفيرة دولة الامارات بمصر، لمباحثة فرص جذب الاستثمارات الاماراتية إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، بالإضافة لمناقشة آليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى المجالات ذات.

كما قدم عمرو طلعت دعوة لوزير الذكاء الاصطناعى والاقتصاد الرقمي من خلال السيدة السفيرة لزيارة مصر لتبادل الرؤى وتعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي.

في مجال الطيران 

فى 19/4/2022 وقع وزير الطيران المدنى مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدنى المصرى والهيئة العامة للطيران المدنى بدولة الإمارات، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف أنشطة الطيران والاستفادة القصوى من الإمكانيات والكفاءات المتميزة لدى سلطتى الطيران المدنى فى كل من مصر والإمارات.

كما تشمل مذكرة التفاهم تبادل الخبرات والمعلومات وتنسيق المواقف والدعم الفني والتدريب المشترك وتوحيد الجهود لتبني وجهة نظر مشتركة يتفق عليها الجانبان في الاجتماعات والمؤتمرات الإقليمية والدولية. 

مجال العقارات والاستثمارات 

فى 18/4/2022 تقابل مصطفى مدبولي، مع المستثمر الإماراتى محمد العبار، مؤسس شركة "إعمار" العقارية، لبحث فرص التوسع فى الاستثمارات بمصر.. 

فى 2/4/2022 زار محمد معيط وزير المالية الامارات للمشاركة فى القمة العالمية للحكومات لعام ٢٠٢٢ بدبى، التقى معيط مع محمد بن هادي الحسيني وزير المالية بدولة الإمارات.

وفي خلال اللقاء اتفقا الجانبان على ضرورة تعظيم جهود التكامل العربى فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة وتخفيف حدتها على المواطنين. 

التغيرات المناخية والبيئة 
 
فى 29/3/2022 تقابل كلا من، وزيرة البيئة المصرية مع وزيرة البيئة الامارتية والوفد المرافق لها لبحث تعزيز التعاون الثنائى البيئي وتبادل الخبرات بين البلدين، تناول اللقاء مناقشة التجربة المصرية فى ادارة ملف المخلفات و التى حققت فيها العديد من النجاحات.

وقد طالبت وزيرة البيئة الاماراتية بضروة التعاون المشترك لنقل الخبرات المصرية فى ملفى المخلفات والحد من تلوث الهواء الى دولة الإمارات.

مجال الكهرباء والطاقة المتجددة

فى 17/3/2022 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مريم الكعبي، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون وفتح فرص الإستثمار بين مصر والإمارات في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات الهيدروجين الأخضر.

اشار الوزير الي أنه هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير.

 قطاع الأعمال العام

فى 15/3/2022 استقبل هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، مريم خليفة الكعبي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين في عدد من المجالات.

طرح خلال اللقاء، عددًا من المشروعات الاستثمارية منها مشروع للتربية الحيوانية وإنتاج اللحوم والألبان بمزرعة شركة جنوب الوادي في منطقة توشكى التي تمتلك أيضا أحد أكبر المجازر الآلية في مصر.

كما عرض فرصًا للتعاون مع الجانب الإماراتي في صناعة مكونات السيارات الكهربائية والملابس الجاهزة وإطارات الجرارات الزراعية والاستثمار الفندقي وإدارة مرحلتى الصباغة والتجهيز في قطاع الغزل والنسيج وعدد من المجالات الآخرى.
 
تعاون مشترك 

فى 14/3/2022 استقبل د. محمد معيط وزير المالية، سفيرة دولة الإمارات مريم الكعبى، التي أكدت على عمق العلاقات بين البلدين، وقيادتهما السياسية، وأن أمن واستقرار مصر أولوية لدولة الإمارات، لما تمثله مصر من محور للأمن بالمنطقة.

كما أوضحت أن بلادها تتطلع إلى تعزيز سبل التعاون الثنائى فى كل المجالات، على نحو يسهم فى تشجيع الاستثمارات المشتركة، وتنمية الاستثمارات القائمة، وبذل كل الجهود لجذب المزيد من المستثمرين الإماراتيين إلى مصر.

أضافت أن مصر من الوجهات الجاذبة للاستثمارات الإماراتية، نتيجة الجهود المبذولة التي أدت إلى التحسن الملموس لمناخ الاستثمار بمصر، بما فى ذلك التطور غير المسبوق فى بيئة الأعمال، مشيدة بالمشروعات القومية الكبرى التى تغير وجه الحياة فى مصر، وعلى رأسها مشروع "حياة كريمة".

Egypt Air