الجمعة 17 مايو 2024

"خريجي الأزهر": الإسلام دين الوسطية واليسر

منظمة خريجي الأزهر

دين ودنيا15-5-2022 | 13:16

دار الهلال

قال الشيخ عبد العظيم سالم - رئيس فرع منظمة خريجي الأزهر بمطروح، إن الوسطية تعني الاعتدال دون إفراط أو تفريط، كما قالت السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما يُخير بين أمرين كان يختار أوسطهما؛ لأن الدين الإسلامي دين يسر، مؤكدا أن الله تعالى خلقنا مختلفين من شعوب وقبائل لنتعارف وليس لنتشاحن.

جاء ذلك - خلال ندوة توعوية عقدت لطلاب كلية الآثار واللغات بمحافظة مطروح تحت شعار "معا ضد التطرف" بقاعة المؤتمرات بمركز الإعلام.

من جانبه، قال حسن عبد البصير وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، إن التطرف يتمثل في الغلو والتشديد، مما يؤدي إلى تفتيت المجتمع وتقطيع أوصاله، مضيفًا أن الإسلام حذر من التطرف، فمنهج الإسلام هو الاعتدال.

وأوضح عبد البصير، أنه من علامات التطرف عدم تقبل الآخر وعدم التعايش السلمي معه، وادعاء الحقيقة المطلقة، والتعصب للرأي، والتزام التشديد في كل مسألة بما يخالف الشرع، والغلظة والقسوة في التعامل، داعيًا إلى إنشاء بنية أساسية، ثقافية، دينية، وتوعوية، تحصن شبابنا من الوقوع في التطرف والفهم الخاطئ لديننا الحنيف.

من جانبه ، قال الدكتور محمد المغربي - عميد كلية الآثار واللغات بمطروح، إن الهدف من الندوة هو نشر الوعي لدى الطلاب؛ لما لهذه الطبقة من تأثير وانتشار واسع بين فئات المجتمع، وحثهم على تعلم حقوق الإنسان ضمن دين الإسلام الحنيف، والديانات الأخرى لمعتنقيها؛ من أجل الحصول على الحقوق وتنفيذ الواجبات التي تقع على عاتقهم وتنظيم الأدوار لضمان السلم المجتمعي. 

فيما قال القمص متى زكريا - راعي كنيسة السيدة العذراء بمرسى مطروح، إنه من أهم عوامل قيام الحضارات القديمة عدم وجود التطرف بها، إلى جانب الموقع الجغرافي، احترام الفكر الإنساني، حيث توجد عوامل تساعد في تشكيل الفكر الإنساني هي الأسرة، المدرسة، دور العبادة، الأصدقاء، الإعلام.