الخميس 2 مايو 2024

تعرف على المصير القانوني لصاحب صور أبو الهول بعد انتشارها بـ السوشيال ميديا

تمثال أبو الهول

الهلال لايت 15-5-2022 | 13:49

ميادة عبد الناصر

تصدرت صور أبو الهول وهو مغمض العينين التريند وذلك بعد تداول رواد السوشيال ميديا لصور يظهر فيها وهو مغمض العينين وبين الجدل حول صحة الصور من عدمها ربما يواجه صاحب هذه الصور التي انتشرت بشكل كبير  بعض العقوبات القانونية التي لم يحسب حسابها.


العقوبة القانونية لصاحب  ومروج صور أبو الهول 

كشف خبراء قانونيون أن تلك الواقعة وما تم تداوله فيها يضع مرتكبها تحت طائلة القانون، بل يعرضه لعقوبة جنائية حال ثبوت ارتكابها بسوء قصد عمدي.

فقد نص قانون العقوبات في هذا الشأن على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر بسوء قصد أخبارا أو بيانات أو شائعات كاذبة أو أوراقا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.


جانب إيجابي وترويج للسياحة 

رأى البعض في انتشار هذه الصور جانبا إيجابيًا في الترويج للسياحة الداخلية وزيارة منطقة الاهرامات والاقبال على التقاط الصور مع تمثال أبو الهول من داخل المنطقة الاثري الشهيرة.
اقرأ أيضا 
أبو الهول الأكثر بحثا على مواقع التواصل بعد إغلاق عينيه
 

بعد تصدرها التريند .. صحف العالم تبرز احتفالات صلاح ومؤمن زكريا بـ كأس الاتحاد الإنجليزى

حقائق حول تمثال أبو الهول 

تمثال أبو الهول يوجد به 4 أنفاق، فهناك السرداب الأول أعلى ظهر التمثال، وكان المهندس الفرنسي بيرنج، حفره عام 1937 خلف رأس أبو الهول، واستخدم بريمة للحفر وصل بها لعمق ثمانية أمتار داخل التمثال، ثم توقف عندما تعثرت البريمة، وحاول علاجها بوضع كمية من البارود داخل السرداب لتفجيره، ولكنه تراجع حتى لا يدمر هذا الأثر الفريد، وكان ذلك بحثا عن كنوز داخل جسم التمثال.

اما السرداب الثاني يوجد بالجانب الشمالي من التمثال، ولا يمكن رؤيته الآن، حيث تم إغلاقه بواسطة الأثري الفرنسي بارثر، فيما يقع السرداب الثالث خلف "لوحة الحلم"، حيث حفر المغامر الإيطالي كافجليا، في أوائل القرن التاسع عشر، أسفل صدر أبو الهول حيث عُثر على لوحة الحلم تغطي فجوة عمقها ثلاثة أمتار.

ويوجد السرداب الرابع عند مؤخرة أبو الهول ويدخل إلى جسم التمثال، ويفتح على مستوى الأرض بالجهة الشمالية للمؤخرة، ويلتف عند بداية الذيل، ويحيط بهذا السرداب بالذات تحذيرات تؤكد أن لعنة الفراعنة تحرسه، ويصل عمقه إلى 15 مترا".

وتعود لوحة الحلم الموجودة في مقدمة التمثال لعصر الملك تحتمس الرابع، وتحكي قصة الحلم المسجلة على تلك اللوحة بالنقش الهيروغليفي تفاصيل زيارة الأمير تحتمس إلى منطقة الأهرامات، قبل أن يتولى عرش مصر، وغلبه النعاس في ظل تمثال أبو الهول، الذي زاره في منامه وبشره بأنه سيصبح ملكاً لمصر، وفي مقابل هذه البشرى طلب أبو الهول من تحتمس أن يزيل الرمال التي حاصرته ودفنت معظم جسمه.

وتؤكد النقوش استخدام أبو الهول من قبل ملوك مصر في الدعاية السياسية، وتدعيم حكمهم بربط أنفسهم بأبو الهول، ويشير المنظر المصور أعلى اللوحة إلى تكريس تحتمس الرابع لعباده أبو الهول.

Dr.Randa
Dr.Radwa