الخميس 27 يونيو 2024

بعد غد.. مصر تترأس مائدة مستديرة للمنتدى الدولي الأول حول الهجرة بالأمم المتحدة

مصر

أخبار15-5-2022 | 15:02

دار الهلال

تترأس مصر المائدة المستديرة الأولى للمنتدى الدولي الأول حول إدارة الهجرة الدولية بالشراكة مع ألمانيا، الذي تبدأ فعالياته بعد غد /الثلاثاء/، ويستمر حتى 20 مايو الجاري، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث تلقي السفيرة نيفين الحسيني، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الهجرة واللاجئين ومكافحة البشر كلمة أمام المنتدى.

وذكر بيان صادر اليوم عن شبكة الأمم المتحدة للهجرة، أنه سيتشارك في المنتدى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمراقبون، وممثلو منظومة الأمم المتحدة، وكذلك أصحاب المصلحة المنتدى الدولي الأول لاستعراض الهجرة، حيث سيتم تقييم التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية (الاتفاق العالمي حول الهجرة).

يُعد المنتدى، الذي يرأسه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فرصة للمشاركين لتسليط الضوء على النجاحات والتحديات التي تم تحقيقها في تنفيذ الاتفاق العالمي حول الهجرة منذ اعتماده قبل ما يقرب من أربع سنوات وذلك على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية.. وسوف يتعهد الحاضرون بمزيد من الإجراءات الملموسة لحماية ودعم أكثر من 281 مليون مهاجر في العالم بشكل أفضل من خلال تغيير السياسات والممارسات. 

من جهته.. قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة عبد الله شاهد: "إن الهجرة، التي تُدار بشكل صحيح، من شأنها تحفيز النمو الاقتصادي والابتكار والتفاعل الإيجابي بين الثقافات الذي يثري المجتمعات".

بدوره.. قال أنطونيو فيتورينو المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ومنسق شبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة، المكلفة بضمان دعم فعال ومتماسك على مستوى النظام لتنفيذ الاتفاق العالمي حول الهجرة وفي دعم تنظيم المنتدى، إن "في إطار هذه المراجعة العالمية الأولى للاتفاق، نقيم المدى الذي وصلنا إليه ومقدار ما نحتاج إلى القيام به.. وتقع على عاتقنا مسؤولية دعم حقوق الإنسان وحماية من هم في أشد الحالات ضعفًا.. تقع على عاتقنا مسؤولية إنقاذ الأرواح".

وسيشمل الاستعراض مناقشات حول جميع الأهداف الـ 23 الخاصة بالاتفاق العالمي حول الهجرة وتعزيز حوكمة الهجرة الدولية القائمة على المبادئ، وسيركز النقاش على قضايا مثل ضمان أن يكون التعافي من جائحة "كوڤيد- 19" والتخطيط للكوارث المستقبلية شاملاً للجميع، وعلى احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك الاستجابة للهجرة المدفوعة بالتغير المناخي، وتقليل نقاط الضعف التي تقوض الرفاهية وبناء مسارات الهجرة القانونية.

وستعقد جلسة استماع تفاعلية غير رسمية لأصحاب المصلحة المتعددين غدا "اليوم السابق لبدء المنتدى"، والتي ستساهم في المناقشات اللاحقة. 

وعقدت مشاورات أخرى على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية في الفترة التي سبقت المنتدى.

وسيختتم المنتدى يوم الجمعة الموافق 20 مايو باعتماد إعلان التقدم الذي يحدد أولويات ومعالم جديدة لإدارة الهجرة الدولية للسنوات الأربع القادمة.