الثلاثاء 2 يوليو 2024

للمرة الثالثة فى التاريخ..فرقة أوكرانية تفوز بمسابقة الأغنية "يوروفيجن"

الفرقة الفائزة

الهلال لايت 15-5-2022 | 16:31

ميادة عبد الناصر

 

للمرة الثالثة في تاريخها فازت أوكرانيا بالدورة 66 لمهرجان الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" التي  أقيمت فى مدينة تورين بإيطاليا من خلال فرقة "كالوش أوركسترا " الأوكرانية   برصيد 631 نقط، وقد أشاد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى بمشاركة بلاده فى مسابقة الأغنية الأوروبية.

ووفقا لموقع " ديلى ميل "البريطاني فقد فازت  الفرقة  بقرار الجمهور وهيئة المحلفين الوطنية فى البلدان، بعد ان حصل الترشيح الأوكرانى على 631 نقطة، وهو رقم لا يهزم وحصلت المملكة المتحدة على  (466 نقطة) والسويد (438) وإسبانيا (459)، التى تصدرت الترتيب.

وبالتالى، فهذه هى المرة الثالثة التى تحصل فيها الدولة على أعلى تقدير فى "Eurovision". فى السابق، فازوا فى عامى 2004 و2016 على التوالى.
و هذا الفوز لم يخلو من الجدل، حيث بعد الانتهاء من العرض، طلبت الفرقة الأوكرانية  ، المساعدة لبلدهم، لمدينة ماريوبول الساحلية، ولمصنع آزوفستال للصلب، آخر معقل لمقاومة القوات الأوكرانية فى المدينة.

وبحسب لوائح المسابقة، يمنع بعث أى رسائل سياسية فى المهرجان، وعلى الرغم من كل شيء، كانت أوكرانيا تتصدر الرهانات بالفعل. مما لا شك فيه أن ترشيحه مرتبط بالحرب التى تخوضها روسيا على أراضيها، فمنذ دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا فى 24 فبراير، واجهت روسيا عقوبات دولية، بما فى ذلك منعها من المنافسة فى المسابقات الرياضية حول العالم.