الأربعاء 15 مايو 2024

الخواتم الألماس آخر المتضررين من الحرب الروسية على أوكرانيا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 15-5-2022 | 23:00

ميادة عبد الناصر

من المقرر أن ترتفع أسعار خواتم الخطبة، حيث يواجه تجار المجوهرات البريطانيون ارتفاعًا في تكاليف الألماس، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووفقا لموقع "مترو" البريطاني، فقد ارتفعت أسعار خواتم هاي ستريت بالفعل بنسبة تصل إلى 10 في المائة، ولكن القطع المصممة حسب الطلب من كبار صائغي المجوهرات في طريقها إلى الارتفاع، وكل ذلك لأن الحرب عطلت صادرات الماس غير المصقول المستخرج في روسيا، مما أرسل موجات صدمة عبر الصناعة.

وقال الخبراء إن ارتفاع الدولار  والزيادات في التكاليف الأخرى مثل الطاقة دفعت الأسعار أيضًا إلى الارتفاع وقال كريس وايلي ، مدير في ماديسون ، صائغ في هاتون جاردن ، إن العديد من صائغي المجوهرات يسعون جاهدين لامتصاص التكاليف المتزايدة.

لكنه قال إن أسعار المجوهرات الماسية في جميع أنحاء الصناعة ارتفعت عادة بنسبة تتراوح بين خمسة وعشرة في المائة.

وقالت روث دونالدسون ، مالكة متجر المجوهرات المجهز حسب الطلب ، Heirloom London ، إن الزيادات في الأسعار كانت أعلى من ذلك بكثير في الجزء العلوي من السوق وقالت إن السلعة  التي كانت تكلفتها 3000 جنيه إسترليني في يناير يمكن أن يصل سعرها إلى 3400 جنيه إسترليني الآن.

وأضافت أن الناس قد يتجهون إلى شراء الياقوت أو الأحجار الأخرى ، التي أصبحت أكثر شعبية خلال السنوات القليلة الماضية.

وكانت قد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مورد الماس الروسي Alrosa ، الذي ينتج ما يقرب من ثلث الماس غير المصقول في العالم وقد تسبب ذلك في ارتفاع أسعار الألماس الخام بنسبة 20 في المائة ، وفقًا لخدمة المعلومات المالية بلومبيرج.

وقال توم برايس ، محلل السلع الأساسية في بنك ليبروم الاستثماري ، إن النقص تفاقم بسبب زيادة الطلب عند انتهاء قيود الإغلاق ولكن تهميش تجارة الماس الروسية أدى إلى زيادة هذا الارتفاع بشكل فعال وتوقع برايس أن الأسعار المرتفعة قد تنخفض في وقت لاحق من العام حيث وجدت روسيا مشترين بديلين.

 

Dr.Radwa
Egypt Air