الجمعة 17 مايو 2024

تايوان تتخلى تدريجياً عن سياستها لمكافحة انتشار فيروس كورونا

كورونا

عرب وعالم16-5-2022 | 12:28

دار الهلال

سجلت تايوان مئة حالة إصابة يومية جديدة فقط بفيروس كورونا في منتصف مارس. وكانت غالبية الحالات قادمة من خارج البلاد ثم ارتفعت إلى ألف في منتصف أبريل، وأكثر من 10 الاف في نهاية أبريل، و30 ألف في بداية مايو و 68،769 في 15 مايو. في هذا التاريخ، كان هناك ما مجموعه 768،543 حالة، وأصبحت الحالات القادمة من خارج البلاد أقلية بسيطة.

وماسبق هو نتيجة مباشرة ومفترضة للتخلي التدريجي، من قبل سلطات هذه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، عن سياسة صفر كوفيد، والتي لقيت مع ذلك الترحيب في جميع أنحاء العالم.

في وقت مبكر من مارس 2020، قدمت الحكومة سياسة صفر كوفيد كحل انتقالي قبل التوصل إلى لقاحات وعلاجات فعالة. وعلى الرغم من أن بدء حملة التطعيم كان بطيئًا إلى حد ما، إلا أن معدل التطعيم وصل إلى 80٪ في نهاية شهر فبراير. قال مسئول "فجأة، في 24 فبراير، تبنت الحكومة سياسة جديدة للتعايش مع الفيروس".

وهي استراتيجية يمكن مقارنتها بمعظم سياسات الدول الآسيوية، مع استثناء ملحوظ للصين. واعتبارًا من 7 مارس، خفضت تايوان عدد أيام الحجر الصحي المفروضة عند الوصول إلى الجزيرة من أربعة عشر إلى عشرة.

في بداية شهر مايو، انخفض هذا العدد من عشرة إلى سبعة، ومنذ نهاية أبريل، تم عزل الأشخاص الموجودين في المنزل، ولم يعدوا يقيمون في المستشفى، إذا لم يتم اعتبارهم حالات خطيرة. في السابق، كان المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يدخلون المستشفى بشكل منهجي تقريبًا. تم رفع هذا الحد إلى 70 عامًا، ثم إلى 80 عامًا.