الثلاثاء 28 مايو 2024

تنمية بكافة المجالات.. أبرز مشروعات الغاز والبترول في أرض سيناء

حقل ظهر

تحقيقات16-5-2022 | 12:41

أماني محمد

شهدت أرض سيناء مشروعات تنموية عملاقة خلال السنوات الثمانية الماضية، بإجمالي استثمارات تقدر بأكثر من 700 مليار جنيها خلال تلك الفترة شملت مشروعات تم ويجري تنفيذها في كل القطاعات والمجالات، ساهمت في توسيع رقعة العمران كواحدة من خطوات مواجهة الإرهاب، حيث تعد التنمية أحد السبل الرئيسية لاقتلاع الإرهاب من جذوره.

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم المشروع القومي لتنمية سيناء، والذي بموجبه تم تنفيذ مجموعة ضخمة من المشروعات في كل القطاعات شملت البنية التحتية والنقل والطرق والإسكان والزراعة والصناعة والثقافة، وكذلك قطاع الطاقة والبتروكيماويات الذي نال اهتماما كبيرا من خلال مشروعات عديدة.

مشروعات الغاز الطبيعي في سيناء

وعلى صعيد التوسع في مشروعات الغاز الطبيعي والمشروعات البترولية لأهالي سيناء ومدن القناة، فقد بلغ إجمالي أطوال خطوط توصيل الغاز الطبيعي المنفذة 1913.1 كم ليصل الإجمالي إلى 2928.5 كم، كما تم تنفيذ 46 محطة تموين السيارات بالغاز الطبيعي ليصل الإجمالي إلى 70 محطة تموين، فضلاً عن تنفيذ 6 مراكز لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ليصل الإجمالي إلى 16 مركزاً، إلى جانب توصيل الغاز الطبيعي لـ 216 ألف وحدة سكنية و3054 منشأة تجارية، وذلك حتى مارس 2022.

 وخلال السنوات الماضية تم تنفيذ مجموعة من المشروعات الضخمة في مجال إنتاج الغاز الطبيعي، في سيناء ومدن القناة شملت تنمية حقل غاز ظهر الواقع غرب بورسعيد بتكلفة 15.6 مليار دولار، وبطاقة إنتاجية 3.2 مليار قدم3 غاز يومياً، ويعد أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر المتوسط.

وتقدر احتياطيات حقل "ظهر" تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب غاز وهو ما يعادل 5.4 مليار برميل زيت مكافئ، كما أن احتياطيات الحقل تمثل أكثر من 135% من الاحتياطي الحالي للزيت الخام في مصر، وينقسم المشروع إلى 3 مناطق رئيسية: المنطقة الأولى هي منطقة الآبار وتسهيلات الإنتاج تحت سطح البحر، والمنطقة الثانية هي منطقة المنصة البحرية، والمنطقة الثالثة هي محطة المعالجة البرية.

وأيضاً تتضمن مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي، مشروع تنمية حقل غاز أتول بإنتاج مستهدف إضافته يبلغ حجمه 350 مليون قدم3 غاز يومياً و10 آلاف برميل متكثفات يومياً بتكلفة 855 مليون دولار، وهو مشروع يهدف إلى إضافة إنتاج يقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، 10 ألاف برميل متكثفات يوميًا، من خلال 3 آبار بتكلفة 855 مليون دولار.

بالإضافة إلى استكمال تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثالثة) بتكلفة 87 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية مستهدفة للمشروع تبلغ 45 مليون قدم3 غاز يومياً وقد تم بدء الإنتاج من البئر الأول فى ديسمبر 2021، أما المرحلة الثانية فقد هدفت إلى زيادة الطاقة الإنتاج 75 مليون قدم مكعب / يوم، بتكلفة 100 مليون دولار، من خلال حفر عدد 4 آبار وتم وضع 3 آبار على الإنتاج بمعدل إنتاج أولي 60 مليون قدم مكعب/يوم.

مشروعات التكرير في سيناء

كذلك تم تنفيذ عددا من مشروعات التكرير والبتروكيماويات الجاري تنفيذها، حيث تشمل مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس، بتكلفة استثمارية 7.5 مليار دولار، كما يصل إنتاج المشروع إلى 2.7 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و1.2 مليون طن سنوياً من المنتجات البترولية.

وهذا المجمع الأضخم من نوعه في مصر وأفريقيا، ويضم مجمعاً لإنتاج المنتجات البتروكيماوية والبترولية ذات القيمة المضافة مثل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والبوليستر ووقود السفن وغيرها من المنتجات للسوق المحلى والتصدير، كما يتم إقامته بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة، بالتعاون بين  قطاع البترول ومجموعة «بكتل» الأمريكية.

 

كما يجري إنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول يهدف إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية، حيث تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 1.8 مليار دولار، حيث يهدف المشروع إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية عالية القيمة بمواصفات عالمية وخاصة البوتاجاز والسولار.

كما يتيح المشروع إنتاج السولار وفقاً للمواصفات الأوروبية  Euro 5  للحد من الاستيراد وتوفير وقود عالى الجودة يتناسب مع محركات السيارات الحديثة، فضلاً عن كونه نموذجاً لتعظيم القيمة المضافة  من خلال  استغلال المازوت  وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة  لتلبية متطلبات الاستهلاك المحلي.

وبجانب ذلك تم تنفيذ 3 مشروعات كبرى في منطقتي السخنة والسويس بإجمالي تكلفة استثمارية نحو 870 مليون دولار، وذلك على صعيد مشروعات التخزين وتداول المنتجات البترولية.