الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين.. حقيقة إلغاء مسابقة الـ «30 ألف معلم» لعدم توافر مخصصات مالية

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات16-5-2022 | 13:23

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين 16-5-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، السماح لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بالكتابة على ورقة المفاهيم، وذلك أثناء الامتحانات المتبقية، وانتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً بشأن صدور قرار بإلغاء مسابقة الـ " 30 ألف معلم" نتيجة لعدم توافر مخصصات مالية بالموازنة الجديدة 2022/2023.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، استقبال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، السيد مارك باريتي سفير دولة فرنسا بمصر والوفد المرافق له، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك في المجالات البحثية والأكاديمية وتبادل الأساتذة والطلاب.

وفي مستهل اللقاء، أكد الدكتور محمد الخشت، اعتزازه بالجامعات والمعاهد الفرنسية كتاريخ وثقافة وأن لديها رؤية أكاديمية متميزة، مشيرًا إلى مجالات التعاون القائمة بالفعل بين جامعة القاهرة وعدد من المراكز البحثية والجامعات الفرنسية من بينها جامعة السوربون.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تتطلع لزيادة  الدرجات العلمية المشتركة والمزدوجة مع الجامعات الفرنسية في مجالات الفضاء والآداب والإعلام وإدارة الأعمال لاسيما أن جامعة القاهرة أصبحت ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في عدد من التخصصات من بينها طب الأسنان وهندسة البترول والهندسة المعمارية وادارة الضيافة والصيدلة وعلوم الادوية.
ووجه الدكتور محمد الخشت، بتشكيل لجنة لمراجعة كافة المشروعات والاتفاقيات بين جامعة القاهرة والجامعات الفرنسية لتنفيذها على أفضل وجه.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، السماح لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بالكتابة على ورقة المفاهيم، وذلك أثناء الامتحانات المتبقية.

وكانت الوزارة برهنت من قبل على عدم السماح بالكتابة على ورقة المفاهيم، بأن تصميم أسئلة الامتحانات للمواد العلمية للصف الأول والثاني الثانوي يستهدف قياس مهارات ذهنية بدون الحاجة للكتابة على مسودات.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً بشأن صدور قرار بإلغاء مسابقة الـ " 30 ألف معلم" نتيجة لعدم توافر مخصصات مالية بالموازنة الجديدة 2022/2023.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء مسابقة الـ " 30 ألف معلم" نتيجة لعدم توافر مخصصات مالية بالموازنة الجديدة 2022/2023، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على أن مسابقة الـ 30 ألف معلم قائمة كما هي دون إلغاء، وسيتم الإعلان عن كافة تفاصيل المسابقة بشكل رسمي في مؤتمر صحفي خلال الفترة المقبلة، مُوضحةً أنه جاري العمل على إعداد وتحديد المواصفات الفنية والتربوية لاختيار معلمين ذوي كفاءة، بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، على أن يتم التقديم في المسابقة إلكترونياً على بوابة الوظائف الحكومية عبر الرابط التالي: "jobs.caoa.gov.eg".

Dr.Radwa
Egypt Air