الأحد 12 مايو 2024

"الخارجية الفرنسية": نشارك في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة دعم غرب البلقان

الخارجية الفرنسية

عرب وعالم16-5-2022 | 22:55

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن الوزير، جان إيف لودريان، سيشارك اليوم، في اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي؛ لمناقشة دعم الاتحاد لدول غرب البلقان، والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها سبعة وعشرين دولة، بالإضافة إلى إجراء مباحثات مع نظرائهم من دول المنطقة. 

وأضافت الوزارة، في بيان، أن لودريان سيجدد التأكيد، خلال الاجتماع، على أن تعزيز الالتزام مع هذه البلدان يشكل إحدى أولويات الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

كما سيؤكد لدى نظرائه في المنطقة أهمية التوافق حول العقوبات التي يفرضها الاتحاد ردًا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وسيشدد على وجه الخصوص على تمسك فرنسا بتنفيذ الرؤية الأوروبية.

وسيتناول الوزراء الأزمة الأوكرانية، بحضور وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، ونظيرته الكندية ميلاني جولي. وسيجدد لودريان التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لأوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها. 

كما سيشدد على مدى رد أوروبا على العملية العسكرية الروسية في المجالات العسكرية والمالية والإنسانية، وكذلك من حيث العقوبات، ومكافحة الإفلات من العقاب، ودعم الدول المتضررة، ومكافحة التلاعب بالمعلومات، وسيؤكد على ضرورة التعامل مع عواقب العملية العسكرية الروسية في مجال الأمن الغذائي.

كما سيلقي الاجتماع الضوء على قضية انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو بشكل عاجل، حيث سيجدد وزير الخارجية الفرنسي دعم بلاده الكامل لقرار البلدين بالانضمام للناتو.

Dr.Radwa
Egypt Air