الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 19 مايو.. ميلاد يوسف إدريس ووفاة حسن مصطفى

يوسف إدريس

تحقيقات19-5-2022 | 01:01

أماني محمد
يوافق اليوم 19 مايو ذكرى ميلاد الأديب الكبير يوسف إدريس، صاحب مجموعة من الروايات البارزة في الأدب المصري، من أشهرها "العيب" و"الحرام" كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير حسن مصطفى وتميز في العديد من الأدوار عبر تاريخه، منها مسرحيتي مدرسة المشاغبين والعيال كبرت.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1268 - المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس ينجحون باسترداد مدينة أنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت بأيديهم لمدة 170 سنة.

1798 - الحملة الفرنسية على مصر تتحرك من ميناء تولون بقيادة نابليون بونابرت باتجاه مصر، 1798-1801)، بهدف الدفاع عن المصالح الفرنسية لكنها انتهت بانسحاب القوات الفرنسية عد هزيمتها في معركة أبي قير البحرية.

1953 - اللواء محمد نجيب يشكل حكومته الثانية، بعد نجاح ثورة يوليو.

1965 - سوريا تعلن إعدام الجاسوس إيلي كوهين.

1971 - أَول احتفال بِيوم مالكوم إكس أو ذكرى ميلاد مالكوم إكس؛ يوم عطلة في بعض ولايات الاتحاد الأمريكي الشمالي تخليدا وتكريماً لمسيرة الدّاعية الإسلاميّ.

2001 - مقتل الفلاحة الصينية «سن زونجهوا» على يد السلطات الصينية لرفضها الخضوع لعملية تعقيم لمنعها من الإنجاب.

2009 - تشكيل حكومة فلسطينية جديدة في الضفة الغربية برئاسة سلام فياض، وقاطعت كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني الحكومة، بينما قالت حركة حماس بأن الحكومة غير شرعية وأن تشكيلها يعد تخريبا متعمدا للحوار الوطني الفلسطيني، وتهديد لمستقبل الحوار وتؤكد عدم التعامل معها.

2018 - عقد زفاف الأمير هاري وميجان ماركل وإعلانهما زوجاً وزوجة في المملكة المتحدة.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1927 - يوسف إدريس، الأديب الكبير، بدأ حياته طبيبا إلا أنه حاول نشر كتاباته، وبدأت قصصه القصيرة تظهر في المصري وروز اليوسف، وفي 1954 ظهرت مجموعته أرخص الليالي، ثم توالت أعماله الأدبية ليترك مهنة الطب، ويواصل عمله الأدبي والصحفي وفي 1963 حصل على وسام الجمهورية واعترف به ككاتب من أهم كتّاب عصره، ومن أبرز رواياته الحرام والعيب وتوفي في 1 أغسطس عام 1991 عن عمر يناهز 64 عام.

1970 - مصطفى شعبان، الفنان بدأ مشواره الفني من خلال العمل كمخرج بالمسرح الجامعي، عرضت له مسرحية ضمن مهرجان «الفنون المسرحية» في فرنسا، وظهر في عدد من الأعمال في أدوار صغيرة حتى حصل على جائزة أحسن ممثل عن فيلم «فتاة من إسرائيل» عام 1999، ثم في عام 2001 قدم العديد من الأعمال الناجحة من بينها عائلة الحاج متولي والنعامة والطاووس، ويواصل النجاح من خلال مجموعة من الأعمال الدرامية منها العار وأبو جبل وآخرها دايما عامر في رمضان الماضي.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2015 - حسن مصطفى، الفنان القدير وبرع في العديد من الأدوار الكوميدية ومن أهم أعماله المسرحية مسرحيتي مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، ومن أبرز أفلامه عفريت مراتي ونص ساعة جواز وغريب في بيتي ومرجان أحمد مرجان، وفي الدراما قدم ترويض الشرسة وبكيزة وزغلول وشيخ العرب همام، وتوفي عن عمر ناهز 82 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air