الجمعة 17 مايو 2024

تنظيم ندوة حول كتاب العرب وتحديات التحول نحو المعرفة والابتكار

ندوة حول كتاب العرب وتحديات التحول نحو المعرفة والابتكار

ثقافة18-5-2022 | 17:32

نظمت جائزة الملك فيصل بالشراكة مع مؤسسة الفكر العربي مؤخرًا ندوة حول الكتاب الذي أصدرته المؤسسة بعنوان "العرب وتحديات التحول نحو المعرفة والابتكار"، وهو من تأليف الدكتور معين حمزة والدكتور عمر البزري، في قاعة المحاضرات الكبرى في مؤسسة الملك فيصل الخيرية في الرياض. 


تحدث في افتتاح الندوة المدير العام لمؤسسة الفكر العربي البروفسور هنري العويط، وركز على الموقع المتقدم الذي يحتله العلم والتكنولوجيا في مشروعات المؤسسة منذ انطلاقتِها في العام 2000، فهي أولَت هذا الملف، بتوجيه من رئيسها، الأمير خالد الفيصل، وبدعم من مجلسي أمنائها وإدارتها، اهتمامها المتواصل. 


وأوضح أن الكتاب يهدف إلى إثارة وعينا بأن المعرفة هي سلاح التغلب على آفات الجهل والتعصب، وبأن العلم والتكنولوجيا هما أقوى محركات التطوير وأفعل الأدوات في محاربة الفقرِ والحد من البطالة والقضاء على الأوبئة، كما يرسم الكتاب أمامنا خريطة طريق واضحة المعالم نحو بناء مجتمع المعرفة والابتكار، من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة التي ينشدها هذا الكتاب، وتحتاجها دولنا، ويستحق جميع مواطنيها أن ينعموا بثمارها. 


ثم تحدث الأمين العامّ للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان الدكتور معين حمزة، فأوضح أن الكتاب استند إلى المعطيات والبيانات الموثوقة والمحدثة، ومدى ملاءمتها للواقع وأثرها الفعلي في عملية التنمية. 


كما تناول حمزة التحولات المعرفية التي يشهدها العالم اليوم والتي يشار إليها بالثورة الصناعية الرابعة، مؤكدا أن أهمية الكتاب تكمن في كونه يتضمن المؤشرات الأساسية في مختلف محاور المعرفة العلمية والابتكار وأثرها على التنمية المستدامة. 


ولفت إلى أن المملكة العربية السعودية تحتل منذ حوالي عقد من الزمن موقعا متقدمًا على الصعيد العربي، وهي تقترب من دول غربية كبرى في أغلب المؤشرات البحثية إنتاجا وتمويلا، وكذلك في نقل التكنولوجيا وبراءات الاختراع وإطلاق المبادرات الوطنية ومنصات الابتكار وتطبيق نواتج البحوث وتعزيز التعليم العالي. 


وألقى مستشار مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع الدكتور سعد الحاج بكري كلمة، أكد فيها أن الكتاب هو عبارة عن شحنة كبيرة من الحقائق غير القابلة للنقاش، والآراء التي تحمل دلائل علمية موثوقة ومثبتة، لافتا إلى أن المعلومات التي يتضمّنها الكتاب محفزة على القراءة والبحث. 


ومن جانبه ركز المشرف العام على قطاع البحث والابتكار في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور عبد العزيز المالك، على الحاجة إلى هذا النوع من المراجع في منطقتنا العربية، وأكد على العلاقة الوثيقة بين اهتمام الأمم في البحث والتطوير وعملية الابتكار، لافتًا إلى أن الطريقة الوحيدة لتحقيق نمو مستدام هو تنمية القدرات الابتكارية.