الخميس 27 يونيو 2024

دراسة تحذر: إنجاب أكثر من طفلين يهدد الآباء بالشيخوخة المبكرة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 19-5-2022 | 12:21

ميادة عبد الناصر

بينما يحلم الكثير من الناس بتكوين أسرة كبيرة ، فإن دراسة جديدة قد تمنعك من إنجاب أكثر من طفلين، حيث كشف باحثون من جامعة كولومبيا أن إنجاب ثلاثة أطفال أو أكثر يمكن أن يضيف 6.2 سنوات من الشيخوخة للوالدين.

ووفقا لموقع " ديلى ميل " البريطاني فلا يزال سبب النتائج غير واضح، على الرغم من أن الباحثين يشيرون إلى أن الضغط والعبء المالي لإنجاب أطفال إضافيين يمكن أن يسرع من عملية الشيخوخة وحتى الآن ، ركزت القليل من الأبحاث على ما إذا كانت الخصوبة تؤثر على الإدراك لدى الوالدين بحسب قول الدكتور فيجارد سكيربيك ، مؤلف كتاب دراسة.

في الدراسة، حلل الفريق بيانات من مسح الصحة والشيخوخة والتقاعد في أوروبا (SHARE) وتتضمن قاعدة البيانات هذه نتائج استطلاع لآلاف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ولديهم طفلان بيولوجيان على الأقل في 20 دولة أوروبية وإسرائيل.

كشف تحليلهم أن الأشخاص الذين لديهم ثلاثة أطفال أو أكثر لديهم إدراك أسوأ في الحياة اللاحقة قال الدكتور إريك بونسانغ ، أستاذ الاقتصاد في جامعة باريس دوفين ، مؤلف الدراسة: التأثير السلبي لإنجاب ثلاثة أطفال أو أكثر على الأداء الإدراكي ليس ضئيلاً ، فهو يعادل 6.2 سنة من الشيخوخة. 

كان هذا هو الحال بالنسبة لكل من الرجال والنساء ، وفقًا للباحثين في حين أن سبب النتائج لا يزال غير واضح ، فإن الباحثين لديهم عدة نظريات.

يمكن أن يؤدي إنجاب طفل إضافي إلى تحمل تكاليف مالية كبيرة ، مما يقلل من دخل الأسرة ويزيد من احتمالية السقوط تحت خط الفقر وبحسب الفريق ، فإن هذا الانخفاض في مستوى المعيشة يمكن أن يساهم في التدهور المعرفي.

قد يلعب الضغط الناتج عن إنجاب أطفال إضافيين دورًا أيضًا ، مع وقت أقل للاسترخاء والاستثمار في أنشطة تحفيز معرفي.

قال الدكتور بونسانغ: بالنسبة للأفراد ، تعد الصحة الإدراكية في أواخر العمر ضرورية للحفاظ على الاستقلال والنشاط الاجتماعي والإنتاجية في أواخر العمر وبالنسبة للمجتمعات ، يعد ضمان الصحة المعرفية لكبار السن أمرًا ضروريًا لإطالة عمر العمل وتقليل تكاليف الرعاية الصحية واحتياجات الرعاية.

يقول الباحثون إن خفض نسبة الأوروبيين الذين لديهم ثلاثة أطفال أو أكثر يمكن أن يكون له آثار إيجابية على الصحة الإدراكية لكبار السن.

وأضاف البروفيسور سكيربيك: بالنظر إلى حجم التأثير ، يجب أن تدرس الدراسات المستقبلية حول الإدراك في وقت متأخر من العمر الخصوبة كمنبئ إلى جانب تنبؤات أكثر شيوعًا للبحث ، مثل التعليم والتجارب المهنية والتمارين البدنية والصحة العقلية والجسدية .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتناول الدراسات المستقبلية الآثار المحتملة لعدم الإنجاب أو إنجاب طفل واحد على الإدراك في أواخر العمر كما نحتاج أيضًا إلى مزيد من المعلومات حول أنواع التفاعلات والدعم والصراعات التي تحدث بين الآباء والأطفال ، والتي قد تؤثر على النتائج المعرفية.