السبت 4 مايو 2024

التنمية المحلية: إقبال كبير على جناح مصر بمعرض المدن الإفريقية فى كينيا

وزير التنمية المحلية

أخبار19-5-2022 | 14:51

دار الهلال

أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أن الجناح المصري في معرض المدن الإفريقية بمدينة كيسومو الكينية حظى بحفاوة وحضور كبير من كبار الشخصيات الإفريقية المشاركة في فعاليات قمة المدن الإفريقية ( Africites 2022 ) وحاز على إعجاب وتقدير كل المشاركين.

جاء ذلك خلال افتتاح شعراوي، للجناح المصري – بحسب بيان للوزارة – والذي حضره كل من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، وجان بيير إمباسي سكرتير عام منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية ولفيف من الوزاراء و المحافظين الأفارقة وقيادات وزارتي التنمية المحلية والخارجية الكينية.

وقال شعراوي إن الجناح المصري تضمن عرضاً لمنصة "أيادي مصر" التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي وشركة ( إي أسواق مصر) لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية والحرفية التي تتميز بها المدن المصرية عبر المنصة.

وأشار إلى أن وجود منصة " أيادي مصر" في معرض قمة المدن الإفريقية يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بضرورة أن يكون للمنصة حضور في المنتديات والمعارض والأسواق الدولية.

وأضاف أن المنصة تدعم بقوة الحرف اليدوية والتراثية والحرفية المنتشرة في القرى بالمحافظات المصرية حيث سيسهم التسويق الإلكتروني في الترويج لهذه الحرف ومنتجاتها وتحسين دخل الأسر، معرباً عن تقديره الكبير لمشاركة المنصة في هذا المعرض المهم حيث تم عرض العديد من المنتجات اليدوية والتراثية بالتعاون مع شركة أسواق مصر.

وأكد وزير التنمية المحلية أن الوزارة ستضع كافة خبراتها عند إطلاق منصة " أيادي إفريقيا" التي يتم دراستها لإطلاقها خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع المدن الإفريقية والتنسيق مع منظمة المدن المحلية المحلية الإفريقية والشركات المصرية لتمكين المرأة المصرية والإفريقية وتوفير فرص عمل لها. 

وأشادت الوفود الإفريقية المشاركة في معرض قمة المدن الإفريقية بالجناح المصري والذي يعد من أفضل الأجنحة الإفريقية من حيث تنوع المعروض ، كما أبدت الوفود إعجابها الشديد بمنصة أيادي مصر للترويج للمنتجات التراثية واليدوية والحرفية للمرأة المصرية.

من جانبه، قال جان بيير إمباسي سكرتير عام منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية أنه يمكن أن تكون منصة " أيادي مصر" علامة تجارية تقدم لدول العالم قيمة المنتج الثقافي والتراثي المصري والإفريقي وليس الهدف منها دعم الأسر والسيدات المصريات فقط لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية بالإضافة إلى دعم المرأة الإفريقية على المستوى الدولي.

بدوره قال اللواء عبدالحميد الهجان أن منصة "أيادي مصر" تسهم في تمكين المرأة وإتاحة فرص العمل وتعزيز سياسة الدولة المصرية نحو الرقمنة ، مشيداً بالدعم والمتابعة التي تقوم بها وزارة التنمية المحلية والجهات الشريكة لاستمرارية نجاح المبادرة وتسويق وبيع للمنتجات اليدوية ذات الجودة العالية والمصنعة محلياً وبأيادي مصرية بما يسهم في توفير فرص عمل للشباب وفتح آفاق جديدة للمرأة المصرية.

بدورها أشارت الدكتورة منال عوض الى أنه وفي إطار ما تستهدفه القمة لتعزيز مجالات التعاون بين الجانبين المصري والإفريقي يحقق المعرض انطلاق المنصة على مستوى القارة "أيادي إفريقيا" لخدمة جميع أبنائها والوصول إلى الأهداف التي ترمي إليها للترويج للسلع اليدوية التي تتسم بها الصناعة المصرية والإفريقية وزيادة المبيعات عبر الإنترنت لدعم رائدات الأعمال الإفريقيات مما يسهم في خلق مجتمعات أكثر مرونة ونشر التعلم الإلكتروني والمعرفة، وذلك من خلال الشراكة مع الحكومات بدول القارة والمؤسسات غير الحكومية وبرنامج الغذاء العالمي وأسواق مصر.