الجمعة 27 سبتمبر 2024

مهرجان «كان».. العرض الأول للوثائقي «ماريوبوليس 2» لمخرج ليتواني قُتل في أوكرانيا

مانتاس كفيدارافيسيوس

فن19-5-2022 | 23:19

دار الهلال

عُرض فيلم "ماريوبوليس 2" الوثائقي، الذي يُقدّم صورة عن قرب للحياة تحت القصف في أوكرانيا، للمرة الأولى في مهرجان "كان" السينمائي اليوم الخميس، مع كلمة تكريم للمخرج الراحل مانتاس كفيدارافيسيوس قدمتها خطيبته.

وقالت هانا بيلوبروفا، وهي تبكي: "إنه لشرف كبير لي أن أقدم عمل مانتاس الأخير. إنه لشيء رائع أن يتم تكريم إرثه وعمله كمخرج أفلام ومتخصص في علم دراسة الإنسان خلال المهرجان".

وقُتل كفيدارافيسيوس (45 عامًا)، في أبريل الماضي بـ"ماريوبول"، حيث كان يصور فيلما مع بيلوبروفا التي كانت تشاركه في إخراج المشروع.

وقال رئيس المهرجان تييري فريمو: "لقد عقدنا العزم على إظهار هذا الأمر"، مشيرا إلى أن المنظمين "حازمون جدا" في موقفهم المعارض للحرب.

وأشار فريمو إلى شارة على صدره تحمل رسالة مناهضة للحرب، قائلًا: "أعتقد أن الجميع يشتركون معنا في هذا الموقف باستثناء فلاديمير بوتين".

وتُخيّم أشباح الحرب في سماء المهرجان، الذي حظر الوفود الروسية الرسمية ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإلقاء كلمة في حفل الافتتاح مباشرة من كييف.

يوُظهر الفيلم الوثائقي الحياة في ماريوبول الأوكرانية تحت الحصار، مع استمرار الانفجارات وإطلاق النار أحيانا من مسافة قريبة.