الجمعة 21 يونيو 2024

روشتة الرشاقة مع د.بهاء ناجى

16-7-2017 | 11:06

د.بهاء ناجى

 [email protected]

هل تحلمن بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على  تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خ ل اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

- هل يختلف النظام الغذائي المتبع لإنقاص الوزن باختلاف السن؟

يجب أن يتناسب النظام الغذائي لإنقاص الوزن مع كل مرحلة عمرية، فالحمية الغذائية التى يتبعها الأطفال تختلف عن التى يتبعها المراهقون وكذلك المتقدمون فى العمر، كما يختلف النظام الغذائى تبعا للوزن وعدد السعرات الحرارية.

- وما أنواع تلك الأنظمة؟

تنقسم الأنظمة الغذائية إلى نوعين رئيسيين هما:  «ريجيم الهرم الغذائي » والذي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية من نشويات وبروتينات نباتية وحيوانية وخضراوات وفاكهة ومنتجات ألبان ونسبة قليلة من الدهون غير المشبعة، ويعد هذا النظام الأنسب للجسم، لكن نسبة إنقاص الوزن فى هذا النظام يكون بمعدل نصف إلى كيلوجرام أسبوعيا.

أما النوع الثانى فهو «الريجيم الكيميائي »، ويتكون من عنصر غذائي أو اثنين فقط وبأي كمية، ويعتمد على  خروج الماء من الجسم أكثر من حرق الدهون، وهو محبب لدى كثير من الناس لنتائجه السريعة في نزول الوزن لكن مخاطره كثيرة منها شحوب الوجه وتساقط الشعر وترهل الجسم والإصابة بهشاشة العظام والنقرس وربما سقوط الكلى والفشل الكلوي أحيانا كما أنه لا يحافظ على ثبات الوزن بعد فترة الريجيم.

- ما النظام الغذائي المناسب لكبار السن؟

ينصح باتباع الهرم الغذائي مع التركيز علي الأسماك والبقوليات والخضراوات ومنتجات الألبان منزوعة الدسم لحمايتهم من هشاشة العظام وارتفاع نسبة الكوليسترول والضغط وتصلب الشرايين كما يجب نصحهم بممارسة رياضة المشي.

- وماذا عن النظام الغذائي الخاص بالأطفال في سن النمو؟

تتكون الخلايا الدهنية في جسم الإنسان منذ الولادة وحتى سن البلوغ، فإذا استطعنا أن نقلل من تكون تلك الخلايا فلن يصابوا بالسمنة الزائدة، ويمكن أن يتبع الأطفال أنظمة غذائية صحية ابتداء من عمر سنتين وذلك بالابتعاد عن المياه الغازية والحلويات الدسمة وأكياس البطاطس واتباع طرق صحية بعيدة عن القلي في الزيت لما يسببه من سعرات حرارية ومواد مسرطنة، ويجب أن يحتوي النظام على بروتين حيواني وفواكه وخضراوات طازجة ونشويات.