الخميس 16 مايو 2024

خبير زراعي: الاستراتيجية القومية لتغير المناخ 2050 خارطة طريق لتحقيق التنمية المستدامة

الدكتور أحمد جابر صيام

تحقيقات20-5-2022 | 17:08

إسراء خالد

قال الدكتور أحمد جابر صيام، الخبير الزراعي ومؤسس مبادرة سطح أخضر، إن النشاط الإنساني هو السبب الأساسي لكافة الانبعاثات الكربونية التي تسفر عن تغيرات مناخية.

وأوضح صيام، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الحل الوحيد لتفادي التغيرات المناخية هو الحد والسيطرة على تلك الانبعاثات، والسلوك الإنساني المتسبب بها، مشددًا على أن مشاكل المناخ لا تقتصر على دولة بعينها بل تمتد لتشمل العالم الأجمع؛ مما يحتم الاتحاد للسيطرة على ذلك الملف ومكافحة التغيرات المناخية.

ونوه إلى تأكيد مصر خلال مؤتمر المناخ «COP 26» بجلاسكو أن التصدي للتغيرات المناخية لن يتحقق إلا من خلال التزام كل طرف بمسئولياته، والالتزام بمبدأ المسئولية المشتركة أمام الآخرين، مشيرًا إلى قول الرئيس عبدالفتاح السيسي: «التصدي لتغيرات المناخ أصبح مسألة حتمية لا تحتمل التأجيل».

وأكد الخبير الزراعي أن الدولة المصرية تتصدى لمشاكل المناخ بكل جدية، بالرغم من انخفاض نسبة الانبعاثات الكربونية عنها؛ مما يعكس اهتمامها بالقضايا التي تشكل العالم أجمع، وخير مثال على ذلك إطلاق الدولة «الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050»، والتي تعد أحد الخطوات التي تتخذها الدولة لمواجهة تغيرات المناخ من خلالها.

وأشار إلى أن الاستراتيجية بمثابة بوابة الدخول للاقتصاد الأخضر، فهى تهدف إلى إتباع نهج مرن لتقليل الانبعاثات بتغير السلوكيات، من خلال حث المواطنين على المحافظة على الموارد الطبيعية؛ مما يضمن استدامتها وضمان حقوق الأجيال القادمة، بالإضافة إلى أن الاستراتيجية تدعم رؤية مصر 2030.

وأضاف صيام: «الاستراتيجية بمثابة خارطة طريق لتحقيق التنمية المستدامة، ويبرهن إطلاقها على جاهزية الدولة المصرية لاستضافة مؤتمر المناخ «COP 27» نوفمبر القادم بشرم الشيخ، وحرصها على تحقيق الثمار المرجوة من المؤتمر».

وشدد على أن الدولة المصرية اتخذت خطوات استباقية في ملف المناخ للمحافظة على البيئة، من خلال عدد من القرارات أبرزها في قطاع النقل والطاقة والمياه وغيرها من المحاور المعنية بتغير المناخ، مشيرًا إلى جهود الدولة في إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، والتحول نحو السيارات الكهربائية؛ مما يقلل نسبة الانبعاثات الكربونية المسببة للتغيرات المناخية.