الخميس 23 مايو 2024

ماكرون يعين حكومة جديدة

ماكرون

عرب وعالم20-5-2022 | 17:37

دار الهلال

قال الأمين العام لقصر الإليزيه، أليكسيس كوهلر، اليوم /الجمعة/ ، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عين كاثرين كولونا وزيرة للخارجية الجديدة وسيباستيان ليكورنو وزيرا جديدا للدفاع، بالإضافة لتغيير عدد من الوزراء ووضع وزيرة للثقافة من أصل لبناني.

وقال كوهلر على الهواء في قناة /بي إف إم تي في/ : "إنه تم"عيين كاثرين كولونا وزيرة للخارجية، وسيباستيان ليكورنو وزيرا للقوات المسلحة للبلاد".

وشغل ليكورنو منصب وزير الأراضي الفرنسية فيما وراء البحار حتى الآن، بينما كانت كولونا سفيرة فرنسا في المملكة المتحدة. واحتفظ وزير الداخلية جيرالد دارمانين ووزير الاقتصاد برونو لو مير بمنصبيهما.

كما ظل إيريك دوبون موريتي في منصب وزير العدل، وأميلي دي مونتشالين، وزيرة إعادة التنظيم والخدمة العامة، أصبحت وزيرة للتحولات البيئية.

وأغنس بانييه روناتشيت، التي كانت وزيرة للصناعة، وأصبحت وزيرة لتحويلات الطاقة.

وتولى المؤرخ الفرنسي باب ندياي منصب وزير التعليم والشباب ، وأصبحت لبنانية الأصل ريما عبد الملك، التي كانت في السابق المستشار الثقافي للرئيس، وزيرة للثقافة.

وعينت بريجيت بورجينيون وزيرة للصحة وأوليفييه دوسود الوزير المفوض للحسابات العامة وزيرا للعمل ، ومارك فينوت، وزير العلاقات مع البرلمان، وسيصبح كليمان بون وزيرا للزراعة في الحكومة الجديدة، وسيشغل المتحدث باسم مجلس الوزراء جبرائيل أتال، كما ورد في قصر الإليزيه، منصب وزير مفوض للحسابات العامة.