الأحد 19 مايو 2024

تفاصيل مثيرة للمواطن المصرى منفذ اعتداء "اللوفر"

8-2-2017 | 22:06

وكالات:

لا شيء فى مسار الشاب المصرى عبد الله الحماحمى كان يوحى بأنه سيُقدم على ما فعله، الجمعة الماضى، عندما هاجم جنودًا فرنسيين أمام متحف اللوفر وهو يحمل ساطورين ويصيح "الله أكبر" قبل أن تطلق عليه النار.
الحماحمى هو من عائلة مصرية ميسورة كان يعمل مديرا فى شركة فى الإمارات العربية المتحدة، وكان كل شيء يبشر بأن مستقبله المهنى واعدًل فى هذه الدولة الخليجية الغنية.
فى السادس والعشرين من يناير الماضى وصل إلى فرنسا بعد أن حصل على تأشيرة دخول من دبي. وقبيل الساعة التاسعة صباحا بتوقيت جرينتش، الجمعة، انقض أمام مدخل متحف اللوفر على عسكريين فرنسيين، وهو يحمل سكينا بطول 40 سنتم، فى كل يد، ويصيح "الله أكبر".
وتمكن من إصابة أحد الجنود بجرح طفيف فى رأسه قبل أن يدفعه الثانى ويطلق عليه ويصيبه بجروح خطيرة.
إلا أن رضا الحماحمى والد الشاب عبد الله واللواء السابق فى الشرطة المصرية رفض هذه الرواية الفرنسية للإحداث وقال لوكالة فرانس برس، إنه يستبعد أن يقوم ابنه وطوله 165 سنتمترا بمهاجمة أربعة عسكريين مسلحين، ويؤكد أن لا علاقة لابنه بالتطرف الإسلامى.
وأوضح أن ابنه يعمل مسؤولا تجاريا فى مؤسسة فى إمارة الشارقة، وكان فى "رحلة عمل" إلى باريس، وأراد زيارة متحف اللوفر قبل إنهاء رحلته.
وتوجد زوجته الحامل بابنه الثانى حاليا فى المملكة العربية السعودية.
ولم يكن الوالد قادرا على تفسير التغريدات الموقعة باسم ابنه التى أرسلت قبل الاعتداء وتضمنت شعارات إسلامية متطرفة، وجاء فى أحداها "اللهم إن لنا ـخوة فى سوريا وكل بقع الأرض" مضيفا "لا تفاوض لا مساومة لا مداهنة ثبات لا تراجع حرب لا هوادة فيها".
كما كتب تغريدة أخرى تضمنت آية قرآنية تعد المقاتلين فى سبيل الله بالجنة. وفى تغريدة ثالثة كتب "لماذا يخافون من قيام دولة الإسلام؟ لأن دولة الإسلام تدافع عن مواردها وأرضها وعرض المسلمين".
وقال صديق للحماحمى يعرفه منذ نحو عشر سنوات تعليقا على تغريداته، "يبدو وكأنه شخص آخر وكأن حسابه تعرض للقرصنة".
يتحدر الحماحمى من مدينة المنصورة فى دلتا النيل، وشب فى كنف عائلة ميسورة معتدلة فى تدينها، حسب أبيه.
ويعمل أحد أخوة عبدالله شرطيا، فى حين درس هو الحقوق فى جامعة المنصورة التى تخرج منها عام 2010 قبل أن يتوجه للعمل فى الإمارات.
بعد موجة الربيع العربى عام 2011 تبين من خلال تغريدات الحماحمى أنه كان يتعاطف مع الإسلاميين فى الدول العربية.
ولم يعرف بعد تاريخ وصوله إلى دولة الإمارات إلا أن الأكيد انه اقترع فى القنصلية المصرية فى دبى خلال انتخابات العام 2012 التى أوصلت الرئيس السابق محمد مرسى إلى السلطة.
ويظهر الشاب عبد الله فى الصور المنشورة له على مواقع التواصل الاجتماعى وهو مبتسم حليق الذقن قصير الشعر بلباس رياضى يعمل أمام كومبيوتر، أما الصور القديمة التى تعود إلى 2009 و2010 فى بيته العائلى فيظهر بربطة عنق ونظارات رقيقة ونظرة هادئة.
ويتبين من خلال تغريداته أنه دعم مرسى بعد انتخابه وشارك عام 2014 فى دبى فى محاضرة لداعية هندى يدعى زاكر نايك. إلا أن تعليقاته يومها لم تكن متشددة وحازمة مثل تلك التى اطلقها قبل ساعات من هجومه أمام اللوفر.
ويبدو أنه أعد بعناية رحلته إلى باريس فقدم طلب التأشيرة منذ أكتوبر الماضى وحصل عليها فى نوفمبر لمدة شهر ابتداء من العشرين من يناير 2017.
فى السادس والعشرين من يناير وصل إلى باريس وأقام فى شقة بلغ إيجارها 1700 يورو فى الأسبوع على مقربة من جادة الشانزليزيه الشهيرة. وبعد يومين اشترى ساطورين ودفع ثمنهما نقدا.
وقال للمحققين إنه لم يكن يريد مهاجمة العسكريين بل أراد إتلاف بعض مقتنيات متحف اللوفر.

 

    الاكثر قراءة