الإثنين 13 مايو 2024

روسيا تنشر قذائف الرعب على حدود أوكرانيا

قذائف روسية

عرب وعالم22-5-2022 | 11:44

دار الهلال

كشفت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم /الأحد/ أن روسيا نشرت قاذفات صواريخ باليستية قصيرة المدى من طراز إسكندر-إم في منطقة بيلغورود أوبلاست الروسية على بعد أقل من 20 ميلاً من الحدود الأوكرانية.

وذكرت هيئة الأركان أن روسيا تزيد أيضا من القواعد اللوجستية والإصلاحية في المنطقة. وتحدثت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن أن هذه الصواريخ الباليستية تحوي مفاجأة لأنها مزودة بأجهزة قادرة على خداع رادارات الدفاع الجوي والصواريخ الحرارية. وتم تسمية منظومة "إسكندر" باسم القائد المقدوني إسكندر الأكبر، الذي يُعتبر أحد أعظم الجنرالات العسكريين في التاريخ، حيث تقول الأسطورة إنه كان يرتدي خوذة لها قرنين، وتلك المنظومة لها صاروخين.

والصاروخ يُناور خلال مساره للتهرب من الرادارات المعادية، ومع رمي الأشراك الخداعية خلال تحليقه، سيكون اعتراضه أشبه بالمستحيل لمنظومات الدفاع المعادية.

وتم تطويره بواسطة مكتب تصميم الهندسة الميكانيكية، كما تم تصميم المركبة القتالية له لتدمير أهداف العدو المهمة على مسافات تصل إلى أكثر من 300 كيلومتر. ومنظومة "إسكندر" للصواريخ التكتيكية العملياتية، تستخدم نوعين من الصواريخ: أحدهما هو صاروخ "إسكندر إم" و"إسكندر أي"، هو صاروخ مجنح دخل الخدمة في القوات المسلحة الروسية منذ عام 2006، ويبلغ مدى عمل كليهما نحو 500 كليو متر.

Dr.Radwa
Egypt Air