الأحد 2 يونيو 2024

بعد محاكمته أمام الجميع.. السجن لخروف قتل امرأة في جنوب السودان

خروف

الهلال لايت 22-5-2022 | 13:32

إيمان علي

في واقعة غريبة من نوعها، قضت محكمة عرفية في مقاطعة رومبيك الشرقية بولاية البحيرات السودانية بغرامة على مالك خروف اعتدى على امرأة وتسبب في مقتلها.

وكشفت تقارير صحفية محلية أن الشرطة ألقت القبض على الخروف الأسبوع الماضي بعدما هاجم سيدة تدعى أضيو شابينق (45 عامًا)، وسبب مقتلها، في حين أحيلت القضية إلى محكمة عرفية في المقاطعة للنظر، وتمت تسوية الأمر بين صاحب الخروف وأسرة المتوفاة.

وعلق الصحفي مايكل كريستوفر، من دولة جنوب السودان، على الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام المحلية،  بأن الإدارة الأهلية في الجنوب اهتمت بقضية قتل الخروف للمرأة، واهتمت بحل المشكلة، وهي عادة تهتم بقضايا الاقتتال بكل أشكاله، والنزاعات بين القبائل، وسرقة الأبقار، بالكيفية نفسها التي جرى بها الحكم على الخروف".

وأضاف أن "صاحب الخروف تعهد تقديم خمس بقرات تعويضًا عن الدم لأسرة المتوفاة، بحسب اتفاق الطرفين، الذي أيدته المحكمة العرفية، كما طالبت المالك بدفع غرامة بقرة واحدة للمحكمة".

وأضاف الصحفي أنه وفقًا للقوانين العرفية في ولاية البحيرات، يتم منح أي حيوان أليف قتل شخصًا كتعويض لأسرة المتوفى.

وذكر أن الحكم أيده جيري ريموندو، القاضي السابق في محكمة الاستئناف التابعة للسلطة القضائية لدولة الجنوب.

وأوضح أن الخطوة كانت ضرورية لإجبار مالك الخروف على المثول لتسوية القضية وبعد إصدار الحكم تم الإبقاء على الخروف في حجز الشرطة لمدة أسبوعين حتى يتمكن المالك من دفع الغرامات المستحقة.

يعد امتلاك الماشية وتربيتها رأس المال الأهم بين القبائل، إذ تمثل الماشية في دولة جنوب السودان أهمية كبيرة اقتصاديًا واجتماعًا، وتمتلك البلاد أكثر من 30 مليون رأس من الأبقار والأغنام والماعز، ما يجعلها تحتل مرتبة متقدمة في إنتاج الثروة الحيوانية على مستوى القارة الأفريقية، وهو أكثر من ضعفي عدد السكان البالغ 11 مليون نسمة، بحسب تقديرات الأمم المتحدة لعام 2020.

ويناضل الجنوبيون من أجل الحفاظ على هذه الثروة على الرغم من الصراعات المتواصلة وظروف الجفاف والنزوح والتهجير، إذ استهدفت هي أيضًا بالإغارة، فضلًا عن تفشي الأمراض، خصوصًا في المناطق المطيرة.