الأحد 26 مايو 2024

رئيس اتحاد حماية المستهلك: يجب حصر السلع الأساسية وتحديد تسعيرها

الدكتورة سعاد الديب

أخبار22-5-2022 | 15:34

أماني محمد

قالت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، إن إقامة أسواق الجملة وفقًا لما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيلة مهمة للغاية في ضبط الأسواق، لأنها تقلل من الحلقات الوسيطة بين المنتج أو الفلاح وحتى المستهلك، مضيفة أن تلك الحلقات هي التي تسبب زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه.

وأوضحت في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن تلك الحلقات تؤدي لظلم الفلاح والمستهلك في الوقت نفسه، ومن يحقق الاستفادة هي الحلقات الوسيطة، مضيفة أن أسواق الجملة ستكون مباشرة من المنتج إلى المستهلك فتختصر الحلقات الوسيطة، ما يسهم في تقليل غلاء الأسعار وكذلك تقليل الفاقد، بسبب النقل من مكان لآخر.

وأضافت "الديب" أنه نتيجة نقل السلع أو المنتجات من مكان لآخر يحدث فقد لما يقرب من 20% أو 30% منها، وهو ما يتم تحميله على المواطنين، من خلال زيادة السعر الأساسي للسلعة، مشيرة إلى أنه في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، تعمل الدولة على السيطرة على غلاء الأسعار المبالغ فيه.

وأشارت إلى أهمية عمل حصر للسلع الأساسية التي يحتاجها البيت المصري، مثل الدقيق والسكر واللحوم وغيرها من المنتجات الأساسية، وعمل أسعار محددة ومعلنة لها وتكون تلك الأسعار لفترة زمنية محددة مثل 3 أشهر، لتجنب الزيادة العشوائية في الأسعار التي يفرضها المنتجون وفقًا لإرادتهم دون أي سند أو دراسة.

ولفتت إلى أن هناك زيادة غير مبررة في أسعار الكثير من السلع بشكل متكرر، خلال الآونة الأخيرة، لذلك يجب التصدي لهذا من خلال تحديد أسعار السلع الأساسية بعد دراستها بحيث لا يتعرض المنتج أو المستهلك للظلم.