السبت 1 يونيو 2024

توخي الحذر.. 8 أطعمة قد تسبب الحساسية الشديدة

توخي الحذر.. 8 أطعمة قد تسبب الحساسية الشديدة

سيدتي22-5-2022 | 19:00

دعاء برعي

يتفاعل اثنان إلى ثلاثة في المائة من البالغين مع أطعمة معينة، وتتضاعف هذه النسبة بين الأطفال، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، ويأتي ضمن الأطعمة المعبأة التي تعد من المسببات المحتملة للحساسية الغذائية ما يلي:

المكسرات

يمكن أن يتسبب عدد كبير من المكسرات، بما في ذلك الفول السوداني والبندق واللوز والفستق، في حدوث تفاعل مضاد للأجسام المضادة، والذي يتم التعبير عنه في السعال وتورم الأغشية المخاطية والبثور، أو حتى تفاعلات أكثر حدة، فإذا كان الأمر كذلك تجنبيها بأي ثمن.

اللبن

كلما زاد شرب الطفل للحليب، زادت احتمالية إصابته بحساسية مقابلة أو عدم تحمل اللاكتوز، لذا فأفضل وسيلة وقاية للأطفال هي الرضاعة الطبيعية بحليب الأم، ما يجعل عدم تحمل الطعام أقل شيوعًا وفقًا للدراسات.

الصويا

يرى العديد من النباتيين أن فول الصويا والمنتجات المصنوعة منه بديلًا للحليب أو اللحوم، ولكنها لديها أيضًا إمكانية الحساسية، حيث يعاني حوالي نصف مليون ألماني منها، لذا يجب الإعلان عن استخدام فول الصويا في الأطعمة.

السمك

على الرغم من أنه صحي للغاية، لكن العديد من الأطفال لا يحبون الأسماك -بالإضافة إلى العظام- فالطعام غير المألوف في بعض الأحيان، والرائحة "السمكية" يمكن أن تسبب ردود فعل، فالأسماك تحتوي على العديد من مسببات الحساسية أيضًا.

القمح

القمح هو أكثر أنواع الحبوب حساسية في العالم، فغالبًا ما يسبب القمح والحبوب الأخرى التي تحتوي على الجلوتين الحساسية، خاصة أن حساسية القمح تستمر مدى الحياة ولا يمكن علاجها، إذا تم العثور عليها يجب تجنب المنتجات المقابلة بشكل صارم.

الجلوتين

تُستهلك الحبوب التي تحتوي على الجلوتين بكميات كبيرة، والقمح هو أحد الأطعمة الرئيسية في جميع أنحاء العالم، حيث يغطي ما يقرب من 50٪ من احتياجاتنا اليومية من السعرات الحرارية، وهناك أسباب مختلفة للقمح أو عدم تحمل الجلوتين، بالإضافة إلى أمراض المناعة الذاتية، ومرض الاضطرابات الهضمية، إذًا هناك حساسية من الجلوتين، ولكنها أيضًا حساسية قمح.

الكرفس

أحد أنواع الحساسية الأكثر شيوعًا في مرحلة البلوغ هو جذر الكرفس، ويتأثر هنا العديد من المصابين بحساسية حبوب اللقاح، وعادة ما تكون الأعراض خفيفة، ولكن في الحالات القصوى يمكن أن تؤدي إلى ما يسمى بالصدمة التأقية التي تهدد الحياة.

الخردل

ربما تكون حساسية الخردل هي أكثر أنواع حساسية التوابل شيوعًا، وعلى الرغم من أن فرص الإصابة بحساسية الخردل منخفضة جدًا، لكن ردود الفعل غالبًا ما تكون قوية جدًا، عادة ما تحدث حساسية الخردل كحساسية إضافية، ونادرًا ما تكون الحساسية الوحيدة، فمعظم مسببات حساسية الخردل المعروفة مستقرة للحرارة والهضم وبالتالي لا يتم تدميرها أثناء إنتاج الخردل، ما يمكن أن يسبب ردود فعل قوية.