الأربعاء 29 مايو 2024

وزير فرنسى : فرنسا ترى أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لن يكون قبل "15 أو 20 عاما"

الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم22-5-2022 | 17:08

دار الهلال

قال وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، كليمنت بون، اليوم /الأحد/، إن محاولة أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد ‏الأوروبي لا يمكن أن تنتهي قبل "15 أو 20 عاما".‏

وصرح بون لـ"راديو جيه": "علينا أن نكون صادقين، إذا قلت إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي في غضون 6 أشهر، أو عام أو عامين، فأنت تكذب"، وفقا لوكالة أنباء غربية.

وأردف: "الأمر سيستغرق وقتا طويلا".

وكان الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي قد ناشد ، في 28 فبراير الماضى ، دول الاتحاد الأوروبي بدعوة لقبول أوكرانيا على وجه السرعة للانضمام إلى الاتحاد، ووقع طلبا لانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي مارس الماضى، أطلق الاتحاد الأوروبي إجراء مكتوبا فيما يتعلق بطلب أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا لقبولها في المنظمة.

وقالت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي، عبر موقعها على "تويتر": "بدأ الاتحاد الأوروبي إجراء مكتوبا لإعداد ردود المفوضية الأوروبية على طلبات أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا، والتي تقدمت بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

ووفقا للخبراء، يجب على المفوضية الأوروبية إبداء رأي رسمي حول هذه النداءات، ثم يتعيّن على الدول الـ27 الاتفاق على ما إذا كانت توافق على منح أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا وضع المرشح اللازم لبدء مفاوضات مطولة وصعبة.

ووفقا للخبراء أيضا، فإن أحد شروط النظر في طلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هو "الاستقرار السياسي للبلد وقدرة اقتصاده على البقاء".