السبت 18 مايو 2024

الرئيس الإيراني يغادر بلاده متوجها إلى سلطنة عمان

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

عرب وعالم23-5-2022 | 09:50

دار الهلال

غادر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، صباح اليوم الإثنين، العاصمة طهران متوجها إلى سلطنة عمان، في زيارة هي الأولى من نوعها لهذه الدولة الخليجية منذ نحو عامين.

ويصل رئيسي إلى مسقط "على رأس وفد رفيع المستوى لمواصلة دبلوماسية حسن الجوار وتوسيع العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية"، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

جدول أعمال رئيسي في زيارته لعمان

وخلال الزيارة، من المقرر أن يلتقي رئيسي سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد لتوقيع عدة وثائق للتعاون المشترك، إضافة إلى رجال أعمال واقتصاديين عمانيين، بحسب المصدر ذاته.

وقال إبراهيم رئيسي من مطار مهرآباد الدولي قبيل مغادرته طهران إن "العلاقات التجارية بين إيران وعمان ستتطور على شتى الأصعدة بما فيها النقل والطاقة والسياحة لاسيما السياحة الصحية".

وأضاف في تصريحات للصحفيين: "في هذه الزيارة سيتم توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين وستتم متابعة تنفيذها".

إيران تسعى لتعزيز العلاقات مع دول الجوار

وأكد أن زيارته إلى عمان تأتي "في إطار سياسة الحكومة الإيرانية القائمة على تعزيز العلاقات مع دول الجوار" لافتا إلى أن الزيارة "تحظى ببالغ الأهمية لطهران".

وقال إن "التعاون الإقليمي وإجراء الحوار من شأنهما أن يضمنا الأمن لمنطقتنا، وإن التواجد الأجنبي لا يضمن الأمن للمنطقة بل يهدد الأمن الإقليمي".

وهذه هي الزيارة الأولى لرئيسي إلى عمان منذ توليه مهام منصبه، وخامس زيارة له في الأشهر التسعة الأولى من الحكومة الـ 13.

وسبق أن زار وفدا من 50 رجل أعمال وناشط اقتصادي إيراني السلطنة خلال الأيام الأخيرة الماضية "لتهيئة الظروف لتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

الاكثر قراءة