السبت 18 مايو 2024

وسائل إعلام: الولايات المتحدة تنوي تحديث القاعدة العسكرية في شمال جرينلاند

الولايات المتحدة

عرب وعالم23-5-2022 | 12:03

دار الهلال

تبنت صحيفة "Berlingske" الدنماركية أن الولايات المتحدة تنوي تحديث قاعدة "تولي" العسكرية الواقعة في شمال جرينلاند. ونقلت الصحيفة عن تقرير لهيئة الإشراف الأمريكية مفاده بأن الولايات المتحدة تخطط لتخصيص مليارات الدولارات للاحتياجات في منطقة القطب الشمالي بما في ذلك تحسين قاعدة تولي. هذا ما أكدته للصحيفة مصادر مطلعة في الولايات المتحدة.

أمريكا تسعى لتطوير قاعدة تولي

وجاء في بيان صدر عن قيادة القوات الجوية الأمريكية الذي تلقته الصحيفة من السفارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة تهتم بتطوير هذه المنشأة التي أصبحت بنيتها التحتية قديمة. ومع ذلك لا تعرف حكومة جرينلاند والبرلمان الدنماركي بالضبط مما تتكون عملية التحديث المخطط لها للقاعدة العسكرية.

جرينلاند تعترض على تطوير القاعدة الأمريكية

كما لم تتم مناقشة هذه القضية مطلقا في لجنتي غرينلاند والدفاع البرلمانيين. ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة البرلمان الجرينلاندي للشؤون الخارجية والأمن، بيبالوك ليونجي راسموسن قوله: "لا نريد التحدث.

عندما يتعلق الأمر بنا نريد أن نشارك. إنها (القاعدة) تقع في بلادنا، وبالتالي نريد أن نعرف عندما يحدث شيء ما هناك". ويجب على الجانب الأمريكي وفق الاتفاقية بين الولايات المتحدة وجرينلندا والدنمارك التشاور مع السلطات الدنماركية والجرينلندية وإخبارها بكل تغييرات جدية في مخططاتها العسكرية في جرينلاند. وفي الوقت ذاته لا يجب عليه تقديم طلب للحصول على التصاريح المناسبة في هذا المجال.

الاكثر قراءة