السبت 29 يونيو 2024

6 علامات تدل على حبك لذاتك

حب الذات

سيدتي23-5-2022 | 15:33

نهال الليثي

كثيرًا ما يعرف في مجتمعنا أن حب الذات هو عبارة عن "أنانية"، وإذا فعلتي ذلك فأنت تحبين نفسك فقط ولا تحبين الآخرين، ولكن هنا الموضوع مختلف لأن هذا هو "حب النفس الإيجابي" لإنك إذا لم تحبي نفسك، سيولد لديكي العديد من المشاكل النفسية مثل عدم الثقة بالنفس، عدم تقدير ذاتك، الشعور بأنك لا تستحقين، الشك في قدراتك ومقارنة نفسك مع الآخرين والكثير والكثير من ذلك.

وفي هذا السياق أوضحت مدربة الحياة "مها حبش" أن هناك علامات تدل على  هل أنت تحبين ذاتك أم لا ؟ وأن موضوع حب الذات ليس إما أبيض أو أسود بل هو رحلة تتطورين فيها يوم بعد يوم، والرحلة دائما ما يكون بها إشارات وعلامات، ولكي تعرفي هل أنت بالطريق الصحيح أم الخاطئ، إليكِ أهم هذه العلامات.

اختيار الأفضل  للذات

إذا كنت تحبين ذاتك بصدق ستجدي نفسك إذا كنت جالسه في مكان لا يعجبك، ولست راضية عنه  سواء كان عمل أو علاقه  فلن تقبلي بها، لأن الشخص الذى يفعل عكس ذلك يكذب على نفسه، ولذلك إذا كنت تحبين نفسك ستسألي الأسئلة الصحيحة مثل "كيف استطيع أن أغير الوضع الذى أنا عليه الآن"، ويمكن تغيير هذا الوضع بالقراءة، أو بالبحث، أو بأخذ دورات تدريبية لكي تتطوري بمعنى ألا تقفي مكانك في الوضع الذي لا يٌعجبك، ولكن بتقبل الوضع الحالي الذي أنت عليه الآن، وليس بالدخول في صراع معه، بالإضافة إلى أن تكوني واضحة بالشيء الذى تريدينه فعلا والسعي ورائه.   

الحدود في العلاقات الإنسانية

بأن تسمحي بقول "لا" في المواقف التي تتطلب ذلك، مثال إذا أراد أصدقائك أو أقاربك الخروج  لنزهة، وليس لديكي وقت لذلك لأنك مشغولة وقولتى "لا" هنا هذا دلالة على حبك لذاتك؛ لأنك لا تضغطين على نفسك وبعد فترة من الوقت ستتوقف الناس عن معاتبتك،  وإذا كنتِ تحترمين ذاتك بالفعل "سيكون كل شيء في الخارج انعكاس لما في داخلك" .

العناية بالذات

وهو أن يكون لديكي طقوس للاعتناء بذاتك بالصحة الجسدية، النفسية، الروحية وفي كل المجالات لأنك كلما كنت تفعلي ذلك، كلما كنت شخص منتج؛ ولذلك فهي علامة على حب الذات.

عدم مقارنة نفسك بالآخرين

إذا كنت تحبين نفسك فأنت فالفعل تعرفين أنه لا يوجد على وجه الأرض إثنين لهم نفس البصمة ولذلك فأنت لا تقارني نفسك بغيرك أبدا ولا "تمشى وراء القطيع" حتى تنالي استحسان الناس والتقبل الخارجي وهذا ليس غرورًا، لكن الموضوع أن الشخص العفوي لا يضطر أن يضع وجوة حتى يظهر بصورة معينه ترضى المجتمع، كما أنه يسعى بالطريق الذي يحبه دون النظر لآراء الآخرين أو المجتمع طالما أنه شيء صحيح.

الحكم السلبي على الآخرين 

إذا كنتى تحبين ذاتك فأنت بالفعل تعرفين تماما ماهو أثر الأحكام السلبية على حياتك، ولذلك لا تهتمي بالحكم على أحد، بالإضافة إلى أنك لا تفضلين أبدا الجلوس للنميمة أو الغيبة على الآخرين؛ ولذلك "كلما زاد حب الذات كلما قلت الأحكام" والعكس صحيح فالإنسان الذى يحب ذاته يعرف قيمته ولذلك لايقلل من قيمه أحد.

التسامح والعفو

أن تكوني قادرة على مسامحة ذاتك ومسامحة الآخرين أيضا؛ لأن الشخص الذي لا يقبل بمسامحة نفسه لا يستطيع مسامحة الآخرين، ولذلك يعيش مشاعر الغضب والاستياء لفترات طويلة.