الخميس 26 سبتمبر 2024

4 نصائح ضرورية لاستخدام المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

طبيب الهلال24-5-2022 | 14:30

أماني محمد

كثيرا ما يلجأ الأشخاص لاستخدام المضادات الحيوية لعلاج بعض الأمراض، وهو أمر ليس به أزمات في حالة كان الاستخدام تحت إشراف طبي ووفقا للإرشادات الموصوفة، أما المشكلة تكون في حالة استخدام بدون استشارة طبية بشكل عشوائي، وهو ما يؤدي لمضاعفات خطيرة.

وقدمت هيئة الدواء المصرية بعض النصائح للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، ومنها:

- عدم استخدام المضاد الحيوي من نفسك دون الرجوع للطبيب، أو من خلال وصفة لشخص غير متخصص كان قد استخدم المضاد الحيوي سابقا.

- عدم شراء مضاد حيوي من الصيدلية بدون وصفة طبيب.

- لا تطالب الطبيب بوصف مضاد حيوي لجميع أنواع العدوى.

- إذا وصف لك الطبيب أي مضاد حيوي؛ فاسأل الصيدلي عن الطريقة المثلى للاستخدام والتخزين.

ونصحت وزارة الصحة باتباع عدد من الطرق لتقليل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وبالتالي الاستفادة منها والحصول علي الفاعلية الكاملة منها، ومنها أنه يجب ألا يتم استخدام المضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب،  حتي نتمكن من تقليل فرص مقاومة المضادات الحيوية.

وأكدت ضرورة استعمال المضادات الحيوية التي يقوم الطبيب بوصفها بوصفة طبية معتمدة، وضرورة إكمال العلاج حسب توجيهات الطبيب حتى إذا شعر المريض بتحسن ، موضحة أنه يفضل عدم تبادل المضادات الحيوية مع الغير، كما يجب عدم استعمال المضادات الحيوية بعد انتهاء الوصفة الطبية.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن دراسة سويدية شملت حوالي 40545 مصاب بسرطان القولون أوضحت أن هناك علاقة قوية بين الإصابة بسرطان القولون والاستخدام غيرا لمبرر للمضادات الحيوية وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضح أنه يجب اتباع عددا من الإرشادات عند استخدام المضادات الحيوية، ومنها استخدام المضاد الحيوي بوصفة طبيب فقط، وإكمال وصفة العلاج حتى آخر يوم حتى لو شعرت بالتحسن، وعدم تستخدم مضادات حيوية منتهية الصلاحية، وكذلك عدم مشاركة المضادات الحيوية مع أحد.