الجمعة 28 يونيو 2024

تفاصيل رفع الدعم السكني عن المستفيدين به في السعودية

الدعم السكني في السعودية

عرب وعالم24-5-2022 | 17:03

شروق صبري

تسبب قرار تعليق الدعم السكني في السعودية عن بعض مستفيدي "البناء الذاتي" في حالة من الجدل على السوشيال ميديا، ما جعل المتحدث الرسمي لصندق التنمية لأن يخرج بتصريحات عاجلة.

 

تعليق الدعم السكني في السعودية

 

وفي هذا الصدد، أكد صندوق التنمية العقارية في السعودية، أن تعليق الدعم السكني في السعودية عن بعض مستفيدي منتج البناء الذاتي مؤقت، وسيتم إيداع الدعم بأثر رجعي في حال تم استخراج شهادة الاشغال (البناء الذاتي) ورفعها عبر البوابة الإلكترونية للصندوق ليتم اعتمادها.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية حمود العصيمي، أن المستفيد غير الملتزم بشروط منتج البناء الذاتي والذي لم يكمل البناء خلال 3 سنوات من توقيع العقد التمويلي، سيتم تعليق الدعم السكني في السعودية عنه بشكل مؤقت حتى يلتزم بمعالجة وتحديث مراحل البناء ورفع شهادة الاشغال عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، مشيراً إلى أن تعليق الدعم سيكون اعتبارا من شهر مايو الجاري.

 

وقال: إن الصندوق خلال الفترة الماضية بعث برسائل للمستفيدين من البناء الذاتي تتضمن أهمية سرعة تقديم شهادة الاشغال بعد انتهاء المهلة المحددة للبناء 3 سنوات، لافتاً إلى أنه سيتم استئناف إيداع الدعم وبأثر رجعي للمستفيد بعد رفع شهادة الاشغال واعتمادها من قبل الصندوق. 

 

إيداع الدعم السكني في السعودية

 

وأكد العصيمي حرص والتزام "الصندوق العقاري" على إيداع الدعم السكني في السعودية في موعده المحدد لمستفيدي برنامج القرض العقاري المدعُوم، داعياً جميع مستفيدي "البناء الذاتي" للالتزام بالمدة المحددة التي نص عليها العقد التمويلي لإكمال البناء واستخراج شهادة الاشغال عبر منصة بلدي ورفعها للصندوق إلكترونياً.

 

شروط التسجيل في الدعم السكني في السعودية

 

أعلنت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية أنه يوجد مجموعة من الشروط يجب أن تتوافر في المستفيد للحصول على الدعم السكني من خلال برنامج سكني التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وتلك الشروط هي:

 

- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ومقيم بشكل دائم في المملكة العربية السعودية.

 

- إذا كان المتقدم أو أحد أفراد أسرته ضمن مستفيدي الدعم السكني فلا يمكن التقديم مرة أخرى.

 

- يجب أن يكون عمر المتقدم 25 عام فأكثر.

 

- إذا كان الوالد متوفي، فيجب أن يقوم الأبناء على الفور بالتقديم على الدعم السكني.

 

- إذا كان المتقدم يمتلك منزل سكني خلال الخمس سنوات الأخيرة، فلا يمكنه التقديم على الدعم.

 

- يستطيع عائل الأسرة التقديم على هذا الدعم أو النساء الأرامل أو المطلقات.

 

- يجب ألا يكون دخل المتقدم مرتفع، ويستطيع الحصول على سكن جديد.

 

- يجب عدم حصول المتقدم على دعم سكني سابق.

 

اقرأ المزيد

الرئيس السيسي يوفد مندوبا للتعزية في وفاة الفنان سمير صبري

https://www.darelhilal.com/News/1312917.aspx