الأربعاء 26 يونيو 2024

يوم أفريقيا.. 59 عاما على تأسيس «منظمة الوحدة» للنضال من أجل الاستقلال

يوم إفريقيا

تحقيقات25-5-2022 | 11:57

أماني محمد

59 عامًا مرت على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية والتي تحولت فيما بعد إلى الاتحاد الأفريقي، ليصبح هذا اليوم هو "يوم إفريقيا" الذي يجسد معاني النضال والكفاح لأبناء القارة الأفريقية من أجل الحرية والاستقلال والوحدة والتنمية، وتصبح المنظمة الجامعة للدول الأفريقية متحدثة باسم القارة وهمومها وتسعى للنهوض بأوضاع شعوبها.

ويوم أفريقيا الذي يوافق 25 مايو من كل عام، هو يوم تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية كان ذلك عام 1963 عندما أنشأ عشرين رئيس دولة إفريقية بحماس في أديس أبابا هذه المنظمة القارية، والتي تحولت في ما بعد إلى الاتحاد الإفريقي في 26 مايو 2001، والتي سعت إلى تحقيق روح الوحدة الإفريقية، والهوية الثقافية والقيم المشتركة.

 

تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية

 في 25 مايو 1963، اجتمع قادة 30 دولة إفريقية من 32 دولة مستقلة من بينها مصر في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ، ووقعوا على الميثاق التأسيسي لمنظمة الوحدة الإفريقية، كأول مؤسسة قارية في إفريقيا بعد الاستقلال وفي أعقاب ذلك استضافت القاهرة أول قمة إفريقية في يوليو 1964.

في 2022 تحول اسم المنظمة إلى الاتحاد الأفريقى، وهو اتحاد دولى يتألف حاليا من 55 دولة إفريقية، وتعتبر مدينة أديس أبابا العاصمة الإدارية والمقر الرئيسي للاتحاد، ويتناوب على رئاسته كل الدول الأفريقية لمدة عام، بعد تصويت الدول الأعضاء.

كانت منظمة الوحدة الأفريقية تجسيدًا لرؤية عموم إفريقيا لإفريقيا متحدة وحرة وتتحكم في مصيرها، وقد تم تكريس ذلك في ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية الذي أقر فيه الآباء المؤسسون بأن الحرية والمساواة والعدالة والكرامة ضرورية أهداف لتحقيق التطلعات المشروعة للشعوب الأفريقية وأن هناك حاجة لتعزيز التفاهم بين الشعوب الأفريقية وتعزيز التعاون بين الدول الأفريقية استجابة لتطلعات الأفارقة للأخوة والتضامن.

 

أهداف منظمة الوحدة الأفريقية

كانت الأهداف الرئيسية لمنظمة الوحدة الأفريقية هي تخليص القارة من بقايا الاستعمار والفصل العنصري المتبقية، لتعزيز الوحدة والتضامن بين الدول الأفريقية؛ تنسيق وتكثيف التعاون من أجل التنمية؛ وحماية سيادة الدول الأعضاء وسلامتها الإقليمية وتعزيز التعاون الدولي.

وحدد ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية الغرض من المنظمة وهو:

- تعزيز وحدة وتضامن الدول الأفريقية.

تنسيق وتكثيف تعاونهم وجهودهم لتحقيق حياة أفضل لشعوب إفريقيا.

للدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها واستقلالها.

للقضاء على جميع أشكال الاستعمار من أفريقيا.

تعزيز التعاون الدولي مع مراعاة ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقد وفرت منظمة الوحدة الأفريقية منتدى فعالا مكن جميع الدول الأعضاء من اتخاذ مواقف منسقة بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك للقارة في المحافل الدولية والدفاع عن مصالح أفريقيا بشكل فعال.

في 9/9/1999 أصدر رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية (OAU) إعلان سرت الذي يدعو إلى إنشاء اتحاد أفريقي بهدف تسريع عملية التكامل في القارة لتمكين أفريقيا من تلعب دورها الصحيح في الاقتصاد العالمي في الوقت الذي تعالج فيه المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية متعددة الأوجه والتي تفاقمت بسبب بعض الجوانب السلبية للعولمة، وبالفعل تم  إطلاق الاتحاد الأفريقي  رسميًا في يوليو 2002 في ديربان، جنوب إفريقيا.