الأحد 2 يونيو 2024

دبلوماسي روسي: موسكو ستراقب قضية رئيس مولدوفا السابق

وزير الخارجية الروسية

عرب وعالم25-5-2022 | 13:43

دار الهلال

 قال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو إن بلاده ستكفل احترام حقوق رئيس مولدوفا السابق الموالي لروسيا، إيجور دودون، المحتجز لدى الشرطة في بلاده يوم الثلاثاء بتهمة الخيانة والفساد. ونقلت وكالات أنباء روسية عن الدبلوماسي الكبير قوله "نعتبر أن هذا شأن داخلي في مولدوفا".

وأضاف "مع ذلك، لا نريد للسلطات الحاكمة أن تبدأ في تصفية الحسابات مع المنافسين السياسيين السابقين من خلال الاستفادة من الوضع الحالي".

وقال "هذا هو السبب في أننا سنضمن بعناية احترام حقوق إيجور دودون في سياق الإجراءات القانونية والامتثال للمعايير الدولية". وتم القبض على إيجور دودون، المتهم بالخيانة والفساد،الليلة الماضية وتم إجراء عشرات عمليات التفتيش في مكاتب ومنزل الزعيم السابق في كيشيناو، عاصمة هذه الجمهورية السوفيتية السابقة. حيث تزايد الخلاف بين المؤيدين للغرب والموالين لروسيا منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويشتبه المحققون في أن إيجور دودون تلقى أموالًا في عام 2019 من حليف سياسي ورجل أعمال مقرب من الكرملين، فلاد بلاهوتنيوك، الذي غادر البلاد منذ ذلك الحين ويخضع لعقوبات أمريكية. ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية، أظهرت كيشيناو دعمًا قويًا لكييف.