الأحد 5 مايو 2024

معهد الفلك: بداية فصل الصيف الثلاثاء 21 يونيو

الدكتور جاد القاضي

أخبار26-5-2022 | 11:37

أ ش أ

كشفت الحسابات الفلكية، التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن حدوث الانقلاب الصيفي، الثلاثاء 21 يونيو المقبل، في الساعة الـ11 و14 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة. 

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، إنه وفقًا لتلك الحسابات فعدد أيام فصل الصيف للعام الحالي 92 يومًا و17 ساعة و40 دقيقة، لافتًا إلى أن الشمس تصل إلى أقصى موضع لها شمالًا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان، وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي. 

وأوضح القاضي، أن هذا اليوم "الانقلاب الصيفي"، يمثل أطول نهار وأقصر ليل في العام، علما بأن هذا اليوم أيضًا هو ذروة فصل الشتاء فلكيًا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي.

وأضاف أنه بعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريًا في السماء نحو الجنوب لذا يسمى هذا اليوم بيوم الانقلاب الصيفي، بحيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، ثم تتحرك الشمس ظاهريًا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام تقريبًا. 

وأكد القاضي، أنه من الأخطاء الشائعة القول إن الصيف والشتاء ينشأن نتيجة لقرب أو بعد الأرض عن الشمس، والحقيقة العلمية هي أن الصيف والشتاء ينشأن بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف.