الأربعاء 5 يونيو 2024

رئيس وزراء تايلاند: آسيا لا تزال تكتسب مزيداً من النفوذ الاقتصادي والاستراتيجي

رئيس وزراء تايلاند

عرب وعالم26-5-2022 | 17:17

دار الهلال

قال رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أوتشا اليوم /الخميس/ إن آسيا لا تزال توسِع وتكتسب المزيد من النفوذ فيما يتعلق بأهميتها الاقتصادية والاستراتيجية بالنسبة للعالم.

وجاءت تصريحات برايوت أثناء وجوده في العاصمة اليابانية طوكيو لحضور فعاليات تحت اسم "مستقبل آسيا" والذي تنظمه مؤسسة نيكي الإعلامية.

وشدد رئيس وزراء تايلاند على الحاجة إلى تعزيز النمو الاقتصادية من خلال إبقاء الأسواق مفتوحة وشاملة حيث يواجه العالم اضطرابات مثل جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال إن: "النمو الاقتصادي المستدام ممكن فقط عندما نكون قادرين على التكيف مع أي اضطرابات".

يذكر أن تايلاند تستضيف قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ العام المقبل. 

وقال برايوت إن منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ تمر بمنعطف حرج، حيث توجد حاجة لتحقيق السلام ودفع النمو الاقتصادي.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في وقت سابق من الأسبوع الجاري خلال زيارة قام بها بايدن لليابان أن 13 دولة قد انضمت إلى الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وهو اتفاق تجاري جديد سيساعد الولايات المتحدة على العمل بشكل وثيق مع الاقتصادات الآسيوية في بما في ذلك سلاسل التوريد والتجارة الرقمية والطاقة النظيفة وجهود مكافحة الفساد.

والدول الموقعة على الاتفاق هي أستراليا وبروناي والهند وإندونيسيا واليابان وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام.