السبت 4 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. «ابن خلدون» مؤسس علم الاجتماع وأبرز المفكرين العرب

ابن خلدون

تحقيقات27-5-2022 | 13:27

إسراء خالد

يشهد اليوم، الجمعة 27 مايو، ذكرى ميلاد أحد أشهر الشخصيات التاريخية العلمية ذات الفضل في إيصال العلم إلينا، وهو ابن خلدون، مؤسس علم الاجتماع.

ويعد ابن خلدون واحدًا من أبرز المفكرين والمؤرخين العرب المسلمين، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن حياة المؤرخ ابن خلدون.

ابن خلدون

  • ولد ابن خلدون فى27 مايو 1332، ورحل عنا فى 19 مارس 1406، 76 عامًا ودفِنَ قرب باب النصر.
  • تعود أصله إلى عائلة يمنية هاجرت إلى إشبيلية ولعبت دورًا كبيرًا في التاريخ العربي لهذه المدينة، وشاع ذكرها على امتداد القرن الثامن إلى أن أصبحت في القرن العاشر من أعرق العائلات بإشبيلية.
  • درس القراءات وعلوم التفسير والحديث والفقه المالكي، والأصول والتوحيد، كما درس علوم اللغة من نحو وصرف وبلاغة وأدب، ودرس كذلك علوم المنطق والفلسفة والطبيعية والرياضيات، وكان في جميع تلك العلوم مثار إعجاب أساتذته وشيوخه.
  • يعد ابن خلدون المنشئ الأول لعلم الاجتماع، وتشهد مقدمته الشهيرة بريادته لهذا العلم، فقد عالج فيها ما يطلق عليه الآن «المظاهر الاجتماعية»، أو ما أطلق عليه هو «واقعات العمران البشري»، أو «أحوال الاجتماعي الإنساني».
  • اعتمد في بحوثه على ملاحظة ظواهر الاجتماع في الشعوب التي أتيح له الاحتكاك بها، والحياة بين أهلها، وتعقب تلك الظواهر في تاريخ هذه الشعوب نفسها في العصور السابقة.

أفكار ابن خلدون

يعد كذلك خلدون رائدًا لفن الترجمة الذاتية ـ الأوتوبيوجرافيا ـ ويعد كتابه «التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا» من المصادر الأولى لهذا الفن، وبرغم أنه قد سبقته عدة محاولات لفن الترجمة الذاتية مثل «ابن حجر العسقلاني» في كتابه «رفع الإصر عن قضاة مصر»، ولسان الدين بن الخطيب في كتابه «الإحاطة في أخبار غرناطة»،   وياقوت في كتابه «معجم الأدباء»،  فإنه تميز بأنه أول من كتب عن نفسه ترجمة مستفيضة فيها كثير من تفاصيل حياته وطفولته وشبابه إلى ما قبيل وفاته.

اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والأحزان على فقد الأعزاء، من أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 1348م.

Dr.Randa
Dr.Radwa