الجمعة 10 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. حقيقة استبعاد بعض الطلاب من دخول «طب قصر العيني» لصالح الوافدين

وزارة التعليم العالي

تحقيقات27-5-2022 | 13:49

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 27-5-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن انتهاء استعداداتها لانطلاق امتحانات الدبلومات الفنية بكافة نوعياتها (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي) غدا السبت، وانتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن استبعاد عدد من الطلاب المصريين من دخول كلية طب قصر العيني نتيجة قبول أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن انتهاء استعداداتها لانطلاق امتحانات الدبلومات الفنية بكافة نوعياتها (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي) غدا السبت، على مستوى الجمهورية وذلك للدور الأول للعام الدراسي 2021/ 2022، على أن يتم البدء في أعمال تقدير الدرجات اعتبارا من يوم السبت الموافق 2022/6/24.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 2022 حوالي 800 ألف طالب تقريبا بكافة النوعيات (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي - تعليم وتدريب مزدوج) بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وبلغت عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية لجميع النوعيات بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية (23) لجنة إدارة، بالإضافة إلى (25) لجنة نظام ومراقبة، ويبلغ عدد لجان سير الامتحان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام حوالي (3100) لجنة امتحانية تقريبا.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الإحصائيات الخاصة بالامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي والتي اختتمت أمس، مشيرا إلى أنه تم عقد حوالي 11 مليونا و509 آلاف و744 امتحانا إلكترونيا للصفين الأول والثاني الثانوي من بينها 6 ملايين و401 ألف و535 امتحانا إلكترونيا للصف الأول الثانوي و 5 ملايين و108 ألاف و209 امتحانات إلكترونية للصف الثاني الثانوي.

وقال الوزير - عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الجمعة - إن الامتحانات جاءت بمتوسط 40 سؤال اختيار من متعدد في كل امتحان لذلك فإن التصحيح الإلكتروني سيتم بدون تدخل بشري لـ 460 مليونا و389 ألفا و760 سؤالا.

وأضاف الوزير "تحيا مصر التي تنفرد بمثل هذه الإحصائيات وبإذن الله القادم أفضل".

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن استبعاد عدد من الطلاب المصريين من دخول كلية طب قصر العيني نتيجة قبول أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستبعاد عدد من الطلاب المصريين من دخول كلية طب قصر العيني نتيجة قبول أعداد من الطلاب الوافدين، مُشددةً على أن عدد الطلاب الوافدين المقبولين من الجنسيات العربية والأجنبية لا يؤثر على العدد المقرر  قبوله من الطلاب المصريين في أي من الجامعات الحكومية، مُشيرةً إلى أن تنسيق الطلاب المصريين من خريجي الثانوية العامة المصرية أو الشهادات العربية والأجنبية، يتم وفق قواعد المجلس الأعلى للجامعات، أما تنسيق الطلاب الوافدين فهو مستقل تماماً عن تنسيق الطلاب المصريين، مُناشدةً جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

Dr.Radwa
Egypt Air