الخميس 30 مايو 2024

"واشنطن بوست": الوقت غير مناسب للتوصل إلى اتفاق مع بوتين حول إنهاء حرب أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم27-5-2022 | 17:54

دار الهلال

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الوقت حالياً غير مناسب للتوصل إلى اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة في مقالة افتتاحية إلى أن معظم الحروب تنتهي من خلال المفاوضات، موضحة أن الحرب في أوكرانيا قد تنتهي أيضاً من خلال المفاوضات على الرغم من تحذير أحد المسؤلين الروس السابقين من مطالبة أوكرانيا بالسعي للتوصل إلى تسوية سلمية بينما يسعى الرئيس بوتين إلى تحقيق مزيد من الانتصارات.

وتقول الصحيفة أن بوريس بونداريف، وهو أحد المسؤلين السابقين في وزارة الخارجية الروسية والذي تقدم باستقالته مؤخراً اعتراضاً على الحرب الروسية في أوكرانيا، أعرب عن اعتقاده في أحد اللقاءات الصحفية أنه ليس من المقبول إحلال السلام الآن بين روسيا وأوكرانيا، مؤكداً أن أي اتفاق سلام الآن بين الطرفين سوف يعتبر انتصاراً لروسيا وهو ما قد يدفع القيادة الروسية لاستغلال حالة وقف إطلاق النار لتجميع قواتها واستئناف الحرب مرة أخرى. ويري المسؤل الروسي السابق، كما تشير الصحيفة، أنه ليس من الصواب دعوة بوتين إلى الحوار وعقد مفاوضات قبل إجهاض جميع مخططاته وأهدافه الحربية في أوكرانيا.

وتشير الصحيفة إلي تصريحات وزير خارجية أمريكا الأسبق هنري كيسنجر خلال مشاركته في مؤتمر دافوس التي يقول فيها أنه على الدول الغربية إقناع أوكرانيا أن تبدأ المفاوضات مع بوتين خلال 60 يوماً وتأييد فكرة تنازل أوكرانيا عن جزء من أراضيها حتي لا يتحول الصراع هناك إلى حرب قد تمثل خطورة على أمن روسيا نفسها. وتشير الصحيفة أن دولاً مثل إيطاليا والمجر تتبني نفس الفكر حيث دعت الدولتان الاتحاد الأوروبي لتأييد فكرة التوصل لوقف إطلاق النار وعقد مباحثات سلام خلال قمته التي سوف تعقد الأسبوع المقبل.

وتقول الصحيفة أن صحيفة نيويوك تايمز دعت الرئيس بايدن إلى التشاور مع كييف وحثها على ألا تسعى وراء تحقيق انتصار لايمكن تحقيقه في الواقع.

وتشير الصحيفة إلى أن هناك على الجانب الآخر داخل التحالف الغربي من يتبنى وجهة نظر مغايرة وتستشهد الصحيفة بمقولة رئيس اللجنة الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال مشاركتها في مؤتمر دافوس أنه يجب على أوكرانيا أن تنتصر في حربها ضد روسيا.

وتشير الصحيفة كذلك إلى تصريحات الرئيس الأوكراني فلودومير زيلنسكي التي أكد فيها على استعداده لإجراء محادثات مع بوتين في حالة انسحاب القوات الروسية إلى خطوط ما قبل العملية العسكرية الحالية في أوكرانيا.

وتشير الصحيفة إلى تصريحات كيسنجر ومسؤلين آخرين أن موسكو لديها وسائل عديدة للتصعيد العسكري في أوكرانيا منها على سبيل المثال اللجوء للسلاح النووي إلا أن بوتين ليس لديه الرغبة في الوصول إلى مواجهة صريحة مع الدول الغربية وأنه لم يتعدى إلى الآن الخطوط الحمراء لحلف شمال الأطلسي.

وتختتم الصحيفة مقالها بالإعراب عن اعتقادها أن الحل العسكري قد يؤدي إلى حالة من الجمود مما يجعل السعي لتسوية سلمية أمراً حتمياً لإنهاء الصراع في أوكرانيا.