الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 28 مايو.. ميلاد جورج سيدهم ووفاة أسامة أنور عكاشة

جورج سيدهم

تحقيقات28-5-2022 | 01:04

أماني محمد

يوافق اليوم 28 مايو، ذكرى ميلاد الفنان جورج سيدهم، أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر، والذي برع مع الراحلين سمير غانم والضيف أحمد في تقديم مجموعة من الأعمال الفنية الخالدة حتى اليوم، كما تحل اليوم ذكرى وفاة واحد من أهم الكتاب في مصر، الراحل أسامة أنور عكاشة الذي قدم للدراما العديد من الأعمال الناجحة.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

 

1863 - الخديوي إسماعيل ينجح في الحصول على فرمان من الدولة العثمانية عرف باسم «فرمان مصر» يقضي بانتقال ولاية مصر من الأب إلى الابن الأكبر، وهو ما مهد الطريق لمحمد توفيق باشا بن الخديوي إسماعيل لتولي الحكم في مصر.

 

1942 - المكسيك تعلن الحرب على قوات دول المحور في أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

1946 - انعقاد مؤتمر القمة العربي الأول في مدينة أنشاص بمصر برئاسة الملك فاروق، واتخذ عدة قرارات كان من أهمها التمسك باستقلال فلسطين والتأكيد على عروبتها.

1959 - الأمريكيون يطلقون قردين إلى الفضاء على متن الصاروخ «جوبيتر»، وعادا سالمين بعد أن توغلا مسافة 500 كم في الفضاء.

1964 - الملك حسين يفتتح الدورة الأولى للمجلس الوطني الفلسطيني في القدس، والذي تم فيه اتخاذ قرار تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية.

1991 - انتهاء الحرب الأهلية الإثيوبية بالاتفاق على استقلال إريتيريا من إثيوبيا، وبعدها بعامين انضمت إريتريا إلى الأمم المتحدة.

1995 - مقتل وزير خارجية البوسنة والهرسك عرفان ليوبيانكيتش بإسقاط طائرته من قبل الصرب.

1999 - إعادة عرض لوحة العشاء الأخير الشهيرة التي رسمها الرسام الشهير ليوناردو دا فينشي، بعد 22 عامًا من الإصلاح والترميم.

2004 - مجلس الحكم العراقي يختار إياد علاوي رئيسًا للحكومة الانتقالية، حتى يتم إجراء انتخابات عامة في بداية عام 2005.

2008 - الرئيس اللبناني ميشال سليمان وبعد إجراء المشاورات النيابية مع أعضاء البرلمان لاختيار رئيس الحكومة، يكلف فؤاد السنيورة بتشكيل الحكومة الجديدة بعد تسميته من قوى الغالبية.

2009 - انفجار انتحاري وقع في أثناء صلاة المغرب في مسجد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمدينة زاهدان الإيرانية، وأسفر عن مقتل 20 شخصًا وإصابة 50 آخرين.

2014 - استمرار الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2014 لليوم الثالث على التوالي بعد قرار اللجنة المشرفة مد التصويت يومًا إضافيًا.

 

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1938 - جورج سيدهم، الفنان القدير وأحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر، شكل مع الفنانين الراحلين الضيف أحمد وسمير غانم ثلاثي أضواء المسرح وبرعوا في تقديم الأغنيات المرحة منها "كوتوموتو"، وعدد من الأفلام الناجحة، من أبرزها شاطئ المرح والزواج على الطريقة الحديثة وكذلك أونكل زيزو حبيبي وغريب في بيتي، كما قدم عبر مسيرته مسرحية المتزوجون والتي تعد من أبرز المسرحيات في تاريخ المسرح المصري، ورحل في 27 مارس 2020 عن عمر ناهز 81 سنة.

 

1947 - زاهي حواس، عالم الآثار المصري، وزيرًا لشؤون الآثار سابقًا، عمل في المواقع الأثرية في دلتا النيل، والصحراء الغربية، ووادي النيل.

 

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2010 - أسامة أنور عكاشة، الكاتب الكبير أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية، وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي، ومن أبرز أعماله ضمير أبلة حكم والشهد والدموع وليالي الحلمية وأرابيسك وزيزنيا وامرأة من زمن الحب وأميرة في عابدين، ورحل عن عمر ناهز 68 سنة.

Dr.Radwa
Egypt Air