الخميس 2 مايو 2024

فاتن حمامة وعمر الشريف.. قبلة ثم قصة حب أنهتها العالمية

فاتن حمامة وعمر الشريف

فن27-5-2022 | 22:19

منار بسطاوي

واحدة من أيقونات السينما المصرية، التي زرعت بموهبتها حبها داخل قلوب الجمهور، فرحلت وتركت أعمالها خالدة بتاريخ السينما المصرية والعربية، فمن ينسا "نوال" في "نهر الحب"، و"سوسن" في "سيدة القصر"، "أمنة" في "دعاء الكروان"، وغيرهم الكثير إنها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

ويحل علينا اليوم الجمعة، الذكرى الـ91 على ميلاد سيدة الشاشة العربية، والتي رحلت عن عالمنا عام 2015، عن عمر ناهز الـ84 عامًا، بعد تعرضها لهبوط في الدورة الدموية.

وتزوجت فاتن حمامة من عمر الشريف في قصة حب تعد الأشهر بالوسط الفني، ورغم زواجهما لعدد من السنوات، إلا أنها انتهت بالانفصال، ويأتي هذا متناسبًا  مع حبهما في الأعمال السينمائية، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية.

قصة حب عمر الشريف وفاتن حمامة

وبدأت علاقة الحب بين فاتن حمامة ونور الشريف عندما تخلت فاتن حمامة عن معاييرها الفنية التي وضعتها لنفسها، ووافقت على تقبيل عمر الشريف في "صراع في الوادي"، وهو الأمر الذي أثار الجدل حولها كثيرًا، وحاوطتها العديد من الشائعات، وأيضًا لأنها متزوجة من المخرج عز الدين ذو الفقار.

وبعدها انفصلت فاتن حمامة عن زوجها، وهو ما أكد الشائعات حول علاقتهما، ولكن هناك عائقًا وقف حائلًا بينهما، وهو أن ديانتهما مختلفة، ولكنه أعلن إسلامه، وبالفعل وقع الزواج عام 1955، واستمر لسنوات عدة، لكن واجهتهما بعض الظروف، وتمسك عمر  الشريف بالعيش في أوروبا لتحقيقه النجومية بها، ورفضت فاتن حمامة ذلك وقررت العودة إلى مصر.

ولم يكن أمام الثنائي إلا الانفصال، بعدها عادت لمصر، وتزوجت فيها، وانتهت قصة حبهما نهاية ليست بالسعيدة كما تعودنا عليهما في أعمالهما، ووقع الخبر على عمر الشريف كالصاعقة على حد تصريحه.

وكان الثنائي عمر الشريف وفاتن حمامة حققا نجاحًا كبيرًا في الأفلام السينمائية التي جمعت بينهما، فدائمًا ما كانوا يقع بينهما قصة حب تواجهها العديد من الأزمات والمشكلات، ولكن هناك بعض الأمور التي تعرقل سعادتهما.

وفاة والد فاتن حمامة

فمثلًا في فيلم "صراع في الوادي" تجسد فاتن حمامة دور "آمال" ابنة الباشا، وعمر الشريف دور "أحمد" المهندس الزراعي التي يقع قي غرام آمال، ويواجهان العديد من الأزمات، ويرفض أبيها ارتباطهما، ويزوجها لابن عمها، ولكن في النهاية يقتل ابن عمها والدها.

استشهاد عمر الشريف

أما في فيلم "نهر الحب" جسدت فاتن حمامة دور "نوال"، والتي تتزوج من رجل أعمال يكبرها بالسن، ولكنها تقع في غرام "ممدوح" وهو شاب في عمرها، ويعلم زوجها بهذا الحب، فيحرمها من نجلها، ويرفض تطليقها، وبعد انفصالها عن زوجها، يستشهد ممدوح، ولا يستطيعان استكمال حياتهما مع بعضهما البعض.

مرض فاتن حمامة

ويأتي في السياق ذاته، مشاركة الثنائي في فيلم "أيامنا الحلوة"، وتدور حول مجموعة من الطلبة يعيشون في نفس المنزل، ويقعون جميعهم في حب الفتاة نفسها، "هدى" وتجسدها الفنانة فاتن حمامة، ولكنها تغرم بـ"أحمد" وهو الفنان عمر الشريف، ويكتشفان أنها مصابة بمرض نادر، وتتدهور حالتها الصحية، ولا يستطيعان الزواج.

Dr.Randa
Dr.Radwa