الخميس 23 مايو 2024

نصائح فعالة لمواجهة الاكتئاب

16-7-2017 | 20:04

من السهل جداً أن تصيبك حالة من الاكتئاب تجعلك تعتزل العالم وتنخرط في النوم والحزن لفترة طويلة، ولكن من الصعب الخروج من هذه الحالة إذا لم تكن لديك رغبة في السعادة ونسيان ما مضى.
 

وأثبتت دراسة علمية حديثة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ونوبات الذعر مقارنة بالرجال، ويرجع ذلك إلى أن النساء غالبا ما يعانين من مسئوليات رعاية الأطفال ورعاية أسرهن، ومن ثم فهن يواجهن ضغطا من أجل التوفيق بين هذه الأدوار وفي الوقت ذاته الحفاظ على رشاقتهن وجمالهن وابتهاجهن.
 

وينصح "جمال فرويز ـ استشاري علم النفس" بضرورة اتباع عدة خطوات للوصول إلى السعادة أهمها:

ـ التخلص من المشاعر السلبية

كلما تخلصت من الشحنات السلبية والأفكار السيئة التي تراودك كلما أصبحت أكثر اقترابا من السعادة، حيث يساعدك ذلك على الشعور بالإيجابية والحيوية والنشاط.

ـ إنجاز عمل ما

عند اعتزامك إنتاج عمل ما والانتهاء منه بأفضل الطرق فإنك ستشعر بسعادة حتى لو كانت مؤقتة، فمثلا إذا ساعدت شخصا ما فإنك تتحول من الحزن والاكتئاب إلى الفرحة والسعادة بكل سهولة.

ـ تعايش مع الواقع

لا يساعدك السخط على الواقع في نيل حياة كريمة، فقط تعايش وتكيف مع الواقع لكي تشعر بالرضا والسعادة بعيدا عن الحزن والاكتئاب والهروب من المشكلات والظروف.

ـ انخرط في المناسبات السعيدة

لا تتقاعس عن الانخراط في أي مناسبة أو نشاط سعيد، لإن ذلك سوف يجلب لك قدر كبير من الفرح والبسمة، عش حياتك ببساطة وكأن اليوم هو الأخير، ومارس هواياتك التي تفضلها ولا تتجه نحو الوحدة مطلقا.