الإثنين 29 ابريل 2024

سلوى بكر: الآيات القرآنية أعلى من مستوى إدراك الطفل (خاص)

سلوى بكر

ثقافة28-5-2022 | 19:38

بيمن خليل

قالت الكاتبة الروائية سلوى بكر: «الناس اجتزأت كلامي، أنا بعلِّم الطفل الدين، علشان يفهمه ويستوعبه، مينفعش أحفظه آية قرآنية هو لا يستطيع فهمها أو تكون أعلى من مستوى إدراكه.

وأوضحت سلوى بكر في تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال»، حول تصريحاتها المثارة حديثًا خلال لقائها مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج «رأي عام»، عبر فضائية، «TeN الخميس الماضي، «لماذا يقوم طفل في المرحلة الابتدائية بقراءة وحفظ القرآن وهو لا يعرف معناه»: لا يجوز لطفل في الحضانة عمره لم يتجاوز الـ 4 أعوام (مش فاهم حاجة في أي حاجة أصلًا) وأقوم بتحفيظه القرآن.

وأضافت «بكر» الهدف من تحفيظ القرآن للطفل أن يكون الطفل قادر على تأمل معانيه ويتفقهه وأن يفهمه، فهل طفل في هذه المرحلة العمرية المبكرة يستطيع إدراك وفهم ذلك؟ فهذا هو السؤال؟ وأنا أوجه هذه الأسئلة للممهتمين بالتعليم، وبالدين، والمؤسسة الدينية، والمختصين.

سلوى بكر، هي كاتبة وروائية مصرية، ولدت في القاهرة عام 1949، حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس عام 1972، وبكالوريوس في المسرح من المعهد العالي للعلوم المسرحية في عام 1976، صدر لها العديد من الأعمال الأدبية منها رواية "البشموري" عن روايات الهلال، رواية "نونة الشعنونة" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، مسرحية "حلم السنين" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

كما صدر لها رواية "سواقي الوقت" عن دار الهلال، المجموعة القصصية "شعور الأسلاف" عن مكتبة مدبولي، رواية "كوكو سودان كباشي" عن دار ميريت، رواية "أدماتيوس الألماسي" عن المجلس الأعلى للثقافة، المجموعة القصصية "من خبر الهناء والشفاء" عن العين للنشر، رواية "الصفصاف والآس" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، المجموعة القصصية "وردة أصبهان" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب

Dr.Randa
Dr.Radwa