الأحد 19 مايو 2024

قادة الاتحاد الأفريقي يقررون الالتزام بتخصيص 140 مليون دولار لمواجهة الأزمات الإنسانية في القارة

الاتحاد الأفريقي

عرب وعالم28-5-2022 | 19:19

دار الهلال

تعهد المشاركون في قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي المنعقدة بعاصمة غينيا الاستوائية مالابو بتعبئة 140 مليون دولار لمواجهة الأزمات الإنسانية في القارة الأفريقية، وذلك من أصل 14 مليار دولار هي حجم احتياجات القارة.

وجددت الدول الموقعة على الإعلان التزامها بالتصدي الفعال للتحديات الإنسانية في أفريقيا من خلال إنشاء الوكالة الإنسانية الأفريقية والتعجيل بتفعيلها وتزويدها بجميع الموارد اللازمة، مما يسهل تقديم استجابة أفريقية فعالة وشاملة للاحتياجات الإنسانية في القارة.

وأعرب القادة المشاركون في البيان الختامي للقمة عن دعمهم لتخصيص الموارد اللازمة للوكالة الأفريقية الإنسانية بقصد تمكينها من الوفاء بالتزاماتها الإستراتيجية والاستجابة بسرعة ونجاعة للأزمات الإنسانية وللحاجيات القارية.

ودعا البيان إلى التزام قوي وإرساء أنظمة على الصُّعُد الوطنية والإقليمية والقارية وذلك من أجل إرساء خدمة مدنية على الصعيد القاري للتأهب والاستجابة للكوارث ومساعدة الأشخاص المتضررين من التغيرات المناخية، مؤكدا استخلاص العبر من الاستجابة لجائحة كورونا وفيروس إيبولا وغيرهما من مختلف الأوبئة التي تعرضت لها القارة الأفريقية.