الخميس 16 مايو 2024

مباحثات روسية - ليبية لإعادة فتح السفارة الروسية في طرابلس

روسيا وليبيا

عرب وعالم28-5-2022 | 20:16

دار الهلال

اجتمع بمقر الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية فى طرابلس، عدد من المسؤولين الأمنيين الليبيين ووفد من وزارة الخارجية الروسية، اليوم السب، لبحث الآليات والترتيبات الأمنية لإعادة فتح مقر السفارة الروسية في ليبيا.

وحضر الاجتماع مدير الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية اللواء وسام بن جامع، ومدير إدارة العلاقات والتعاون العميد صلاح الدين بن سليمان، ورئيس الوفد الروسي ونائب مدير دائرة التخطيط السياسي بوزارة الخارجية الروسية إيدر إيجانن، والقائم بأعمال السفارة الروسية لدى ليبيا، جامشيد بولتايف، ومساعد الملحق العسكري الروسي ديمتري مولودتسوف ونائب مدير مديرية الأمن بوزارة الخارجية الروسية إيفان شوكر، وفقًا لبيان بصفحة الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية بـ"فيسبوك".

وتعمل السفارة الروسية لدى ليبيا من تونس منذ عام 2014، لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أعرب في سبتمبر 2021، عن أمله في أن تستأنف عملها في طرابلس قريبًا، موضحا أن ذلك متوقف على توفير الأمن هناك. 

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، عن القائم بأعمال سفارة روسيا لدى ليبيا، جامشيد بولتايف، فإن السفارة الروسية ستبدأ عملها في طرابلس العام المقبل.

وفي وقت سابق دعت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لديها، التي لا تعمل من الداخل الليبي، للعودة لممارسة نشاطها من مقراتها بالعاصمة طرابلس ومن القنصليات التابعة لها في المدن الليبية الأخرى.

وقالت الوزارة في بيان، إنها قد تلجأ إلى خيار تحديد السفارات الليبية في الخارج التي ستكلف تسلم طلبات منح تأشيرات الدخول للأراضي الليبية، وذلك إعمالًا لمبدأ "المعاملة بالمثل"، وكذلك مراعاة المدة الزمنية عند منح التأشيرة بمختلف أنواعها والخدمات القنصلية الأخرى، حسب الإجراء الذي تتخذه كل دولة على حدة.