الخميس 26 سبتمبر 2024

الذهب ملاذ آمن للاستثمار خوفًا من سياسات ترامب

17-1-2017 | 11:04

كتب: فضل الفزاري

يستمر ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق المالية لتسجل أعلى مستوى لها في سبعة أسابيع خلال تداولات الأمس، وذلك في ظل عودة المخاوف إلى الأسواق المالية بشأن التطورات في الأوضاع السياسية الأمريكية والبريطانية، الأمر الذي زاد من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1205.5 دولار للأونصة بعد أن سجل أدنى مستوى عند 1203.0 دولار للأونصة، وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1203.2 دولار للأونصة مسجلاً أعلى مستوى عند 1205.8 دولار للأونصة.

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات الأمس لتسجل أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند المستوى 1208.5 دولار للأونصة، وذلك في ظل محاولات الذهب المستمرة لاختراق مستوى المقاومة النفسي عند المستوى 1200 دولار للأونصة، والذي نجح حتى الآن في إبقاء تداولات الذهب تحته.

من جهة أخرى فقد تزايدت المخاوف في الأسواق المالية من جراء القلق من سياسات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وتأثيرها السلبي على الأسواق المالية، وهو الأمر الذي دفع الأسهم العالمية إلى بداية عمليات البيع مما زاد من الإقبال على الذهب كملاذ آمن في الأسواق.

هذا بالإضافة إلى المخاوف بشأن الخروج غير الآمن لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث تنتظر الأسواق اليوم حديث رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي الذي قد تشير خلاله إلى تطورات الأوضاع في قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأثره على الأسواق.