الثلاثاء 25 يونيو 2024

وزير التموين : تحديد سعر السلع يستلزم توافرها %70 ومعرفة كاملة بها

الدكتور على المصيلحي

اقتصاد29-5-2022 | 14:05

أنديانا خالد

قال الدكتور على مصيلحى وزير التموين، إننا نمر بأزمة حقيقية تصل إلى درجة الحرب العالمية الثالثة، مؤكدا أن العالم يمر بأزمة اقتصادية ليست محلية أو إقليمية بل أزمة عالمية".
 
وأشار مصيلحى خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،  إلى أن الأسعار العالمية ارتفعت لدرجات غير مسبوقة، فقد ارتفعت أسعار النقل وغيرها، لذا فالموقف صعب جدا.
 
وتحدث "مصيلحي" عن فكرة تحديد الأسعار التى دعا إليها عددا من نواب مجلس الشيوخ، قائلا :" لكي نحدد سعر سلعة لابد أن نكون نوفر منها 70% من السلع" مضيفا :" لا يمكن أن نحدد أسعار السلع مهما كانت قوة الحكومة والرقابة طالما لم نوفر 70% من السلع، ولكي نحدد سعر السلع يكون لدينا المعلومات الكاملة عن تلك السلعة".
 
وشدد "مصيلحي" على فكرة الرقابة، فالحكومة تحدد سعر السلع فى الأوقات المحددة والظروف الطارئة ضاربا المثل بتحديد سعر الخبر أو العيش الحر"، مشيرا إلى أنه تم تحديد سعر العيش نظرا إلى الظروف الحرجة".
 
وأضاف:" فى ظروف محددة يمكن تسعير بعض السلع لفترات زمانية محددة"، مشيرا إلى أن تحديد الأسعار جبريا يؤدي لاختفاء بعض السلع.


وأكد الوزير، أن هناك أدوات تلجأ إليها الحكومة لضبط الأسعار من خلال الرقابة عن طريق التموين، جهاز حماية المستهلك، هيئة سلامة الغذاء، وغيرها من الأدوات والمؤسسات الرقابية لضبط الأسواق.

مشيرا إلى أن هناك بالفعل إدارة للأزمة على مستوى مجلس الوزراء، للمتابعة أولا بأول بكل ما يتعلق بأزمة الغذاء، بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الناتجة عن الحرب الروسية - الأوكرانية.

الاكثر قراءة