الأحد 5 مايو 2024

نصائح يجب اتباعها عند شراء سيارة مستعملة

السيارات المستعملة

اقتصاد29-5-2022 | 17:49

جورجينا ناجي

يهتم العديد من الناس بامتلاك سيارة، ولكن أحيانًا يكون هناك عائق مادي، لذلك تكون السيارات المستعملة حل رائع ومثالي لاقتناء سيارة جيدة بسعر منخفض، ولهذا السبب تستعرض لكم بوابة «دار الهلال» كيفية شراء سيارة مستعملة.

كيفية شراء سيارة مستعملة

ينصح الخبراء بتحديد السعر الذي تستطيع دفعه ومراجعة أسعار السيارات الجديدة والمستعملة من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بالسيارات، وذلك لمعرفة السعر المناسب لك لشراء السيارة، كما قد ينصح بعض الخبراء أحيانًا بشراء السيارة مباشرة من البائع، وعدم شرائها من معارض بيع السيارات، حيث أن أصحاب المعارض يربطهم علاقات ببعض مراكز الخدمة والصيانة الذين يمكنهم إخفاء عيوب السيارات حتى تبدو كما لو لم يكن بها عطل، وذلك مقابل أسعار بسيطة.

كذلك عدم التعجل في شراء السيارة بمجرد الإعجاب بها، فيجب أولاً دراسة السوق من جميع النواحي، وأيضًا دراسة جميع الأسعار واللإمكانيات، كما يجب فحص  السيارة التس أعجبتك فس مركز خدمة مختص؛ للتأكد من سلامتها وصلاحيتها، وأيضًا يمكن طلب شهادة مختومة من المركز بعد الفحص، مما سيوفر عليك الكثير من العناء ويجعلك تتجنب الكثير من المشاكل التي يمكن أن تحدث.

أفضل وقت لشراء سيارة مستعملة

ما هو أفضل وقت لشراء سيارة مستعملة ؟ يشغل هذا السؤال بال العديد من المستهلكين، حيث يتسائل العديد من الناس عن التوقيت المناسب لشراء السيارات المستعملة لضمان الحصول على أفضل سعر للسيارة، ويرى الخبراء أن هناك علاقة مباشرة بين أسواق السيارات الجديدة والمستعملة، حيث يعد أفضل وقت اشراء سيارة مستعملة هو الفترة التي تشهد رواجًا في مبيعات السيارات الجديدة، وذلك لأن في هذا الوقت تستقر أسعارالسيارات المستعملة بسبب اتجاه مستهلكي "الزيرو" لبيع سياراتهم القديمة بوتيرة أسرع وبسعر مناسب، مما يجعل سوق المستعمل في حالة من الأستقرار وتكون أسعاره مناسبة.

 

إقرأ أيضاً : تعرف على أهم النصائح بعد شراء سيارة مستعملة

 

 

الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة مستعملة

هناك بعض الاوراق التي يجب أن تعرفها عند شرائك لسيارة مستعملة، وذلك للابتعاد عن أي تلاعب وتجنب أي نصب، وهذه الأوراق تتمثل في : 

  • شهادة حديثة للمخالفات التي على السيارة مستخرجة من قبل هيئة المرور 
  • صورة من البطاقة الشخصية للشخص المقبل على شراء السيارة
  • عقد بيع باسم المالك مسجل في الشهر العقاري
  • الأوراق الخاصة بتوكيلات السيارة 
  • الأوراق التي تثبت ملكية السيارة
  • رخصة السيارة ومن الضروري أن تكون الرخصة سارية وليست منتهية

 

قد يعجبك أيضاً : تعرف على الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة مستعملة

 

أهم النصائح بعد شراء سيارة مستعملة

هناك بعض النصائح التي يجب أتباعها بعد شراء سيارة مستعملة لضمان الحصول على أفضل تجربة شرائية، وهذه النصائح تتمثل في : 

  • تغيير زيت المحرك والفلتر: وذلك لأن الزيت من أهم العوامل التي تحافظ على المحرك وتمنعه من التلف، ولذلك يجب تغيير زيت المحرك والفلتر الخاص به، كما يتم تغييره كل 5000 كم تقريباً؛ وذلك للحفاظ على عمر المحرك ومنعه من التلف.
  • ضبط الزوايا السيارة بالميزان : ويعد ذلك من أهم الأمور للحفاظ على الإطارات من التلف وخطر الانفجار، بالإضافة للحفاظ على ثبات السيارة والقدرة على القيادة بأمان دون أي مخاطر.
  • فحص إطارات السيارة: وذلك لأن إطارات السيارة  تعد من أكثر الأشياء التي تتهالك بسرعة كبيرة مع مرورالوقت، لذلك يجب فحص إطارات السيارة بعد الشراء مباشرة لتجنب أي مخاطر.
  • تغيير فلتر هواء المحرك: وذلك لأن فلتر الهواء يعمل على تدفق الهواء النظيف للمحرك، ويساعد ذلك على كفاءة استهلاك المحرك للوقود، كما يحافظ على قوة وعزم المحرك، ولذلك يجب استبدال فلتر الهواء فور شراء السيارة.
  • فحص  سائل التبريد: تعد خطوة فحص سائل الريداتير خطوة مهمة جداً؛ وذلك لأهميته الشديدة في الحفاظ على حرارة المحرك وعدم ارتفاعها، كما يجب القيام بتزويده في حال تناقصه.