الجمعة 27 سبتمبر 2024

95 عاما من التعاون.. محطات في العلاقات المصرية البولندية

الرئيس السيسي ونظيره البولندي

تحقيقات30-5-2022 | 11:54

أماني محمد

علاقات تاريخية تمتد لعقود طويلة تربط بين كل من مصر وبولندا، بجانب العديد من أوجه ومجالات التعاون في شتى القطاعات، حيث وصل الرئيس البولندي أندجي دودا إلى مصر أمس الأحد واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في قصر الاتحادية لعقد جلسة مباحثات ثنائية تشمل القضايا الثنائية وتعزيز التعاون والقضايا الإقليمية.

وتعود العلاقات السياسية بين مصر وبولندا إلى نحو 95 عاما، حيث تتميز تلك العلاقات بأنها ظلت متميزة وممتدة عبر تلك السنوات، فكانت مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع بولندا وذلك في عام 1927‏، وفي عام 2017 احتفلت البلدان بمرور 90 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية المشتركة بين البلدين.

وخلال السنوات الماضية شهدت العلاقات بين البلدين، استمرارا للتشاور بين الوفود والوزراء والسفراء، حيث التقى السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في بولندا، برئيس جهاز الخدمة الخارجية ورئيس الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية البولندية في فبراير الماضي، حيث تناول اللقاء تبادل وجهات النظر حول الموضوعات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وكذلك استعراض الرئاسة المصرية المرتقبة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 الذي سيتم تنظيمه خلال شهر نوفمبر 2022 وفرص التعاون بين البلدين في إطار ثنائي أو إقليمي إزاء المبادرات المتعلقة بتنسيق الجهود الدولية لمواجهة التحديات الخاصة بتغير المناخ.

محطات في العلاقات المصرية البولندية

وفي يونيو الماضي زار وفد بولندي مصر برئاسة كل من نائب وزير الخارجية البولندي للتعاون الاقتصادي والإنمائي وأفريقيا والشرق الأوسط ”باڤل يابلونسكي“، ووزير الدولة والمفوض الحكومي للاستثمارات الأجنبية بوزارة التنمية الاقتصادية والعمل والتكنولوجيا البولندية ”چاجوش بييخوڤياك“، التقى أعضاء الوفد خلالها السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين بشقيها السياسي والاقتصادي.

وفي نوفمبر 2020 استقبل كبير مساعدي رئيس جمهورية بولندا ومستشاره للعلاقات الخارجية، السفير حسام القاويش، سفير مصر في بولندا، بمناسبة انتهاء فترة مهمته، وذلك بمقر القصر الرئاسي، منوهاً بما شهدته العلاقات الثنائية من زخم وتطور ملموس على كافة الأصعدة وفي العديد من المجالات.

 

وفي أبريل 2019 زار وزير خارجية بولندا بزيارة لمصر، استقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية، حيث بحث الجانبان أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، والتعاون في السياسة الخارجية.

وكذلك زارت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة لبولندا للمشاركة في فعاليات مؤتمر الأطراف ال"24" لاتفاقية تغير المناخ في ديسمبر 2018، وفي 4/5/2017 أوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبد العزيز الشريف أمين رئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية بولندا بالقاهرة للتهنئة بمناسبة يوم الدستور.

وفي 19/3/2017 زار كجيشتوف شتشيرسكي مستشار الرئيس البولندي بزيارة لمصر، استقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية، بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها قضية الإرهاب وسبل تعزيز التعاون الدولي لمواجهتها باعتبارها خطرا عالميا، كما بحثا آليات تطوير العلاقات بين مصر وكل من مجموعة الفيشجراد التي كانت ترأسها بولندا في ذلك الوقت.

وفى 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لبولندا، حيث التقي بنظيره البولندي جچيجوچ سخيتينا، بحث الجانبان العلاقات الثنائية في مختلف أبعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدى البلدين للعمل على تطوير وتعميق هذه العلاقات خاصة في المجالات السياسية، الاقتصادية، التجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين الاقليمية والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.

 

في مارس 2008 أجرى الرئيس الأسبق حسني مبارك أول زيارة لرئيس مصري لوارسو منذ إقامة العلاقات بين مصر وبولندا في (1927)، خلالها تم العمل على الانطلاق بالتعاون بين البلدين إلى أفاق ارحب في شتى مجالات التعاون (سياسي-ثقافي- سياحي تجاري)، ومن ثم التشجيع على تشكيل مجلس لرجال أعمال مصري - بولندي بغية العمل على تنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، ولجنة اقتصادية تجارية مشتركة بين البلدين.

 

إضافة مصر للقائمة الخضراء للسفر

وكذلك في أغسطس 2020 استجابة الحكومة البولندية لطلب السفارة بإضافة مصر ضمن القائمة الخضراء للسفر، بحيث تم رفع الحظر المفروض عليها ليكون السفر ممكنًا إلى مصر اعتباراً من 12/8/2020، وذلك على ضوء الإجراءات الاحترازية المتبعة في المطارات المصرية ومقاصدها السياحية المختلفة.

 

وتشمل العلاقات بين البلدين تعاونا في مجالات الفنون والثقافة حيث ترسل بولندا إلي مصر العديد من البعثات للكشف عن الآثار وترميم الآثار المصرية القديمة، وذلك منذ نحو 70 عاما ويتم إرسال هذه البعثات من خلال معهدين تابعين لجامعة وارسو‏، حيث يصل عدد البعثات البولندية في مصر إلى 14 بعثه أثرية، وقد عثرت مؤخرا بعثة الآثار المصرية البولندية المشتركة على مقبرة وزير معبد حتشبسوت في الدير البحري بالأقصر، كما نجح البولنديين في العثور على بقايا جامعة الإسكندرية القديمة التي تعود إلى العصر الروماني.

وكذلك تُعد مصر أحد اهم المقاصد السياحية للسائح البولندي، حيث تحتل المركز الخامس على مستوى العالم في قائمة الدول المصدرة للسياحة إلى مصر، حيث تجاوز عدد السياح البولنديين في عام 2015 تجاوز 300 ألف سائح، بما جعل حصة مصر في سوق السياحة البولندية تتراوح ما بين 35% إلى 45%.