الثلاثاء 21 مايو 2024

كنوز «دار الهلال»| يونس شلبي: توبة عن أفلام المقاولات.. وعادل إمام خارج المنافسة

يونس شلبي

فن30-5-2022 | 15:30

منار بسطاوي

يحل علينا اليوم الاثنين، الذكرى الـ81 على ميلاد واحدًا من أبرز نجوم الكوميديا على الساحة الفنية، في فترة السبعينات، والثمانينات، والذي رحل عن عالمنا في عام 2004 بعد صراع مع المرض، وترك وراءه مسيرة فنية حافلة بالأعمال الناحة، فمن يغفل عن "منصور عبد المعطي" ابن الناظر في "مدرسة المشاغبين"، و"عاطف السكري" في العيال كبرت".

ونُقدّم لكم من أرشيف «دار الهلال» حوارًا ليونس شلبي يعود لعام 1993، وهو بعنوان "هذا الكلام على مسؤوليتي".

الاسم بالكامل: يونس على شلبی

 تاريخ الميلاد: 30/5/1941.. بمدينة نصر

محل الإقامة: 11 ش يوسف عباس

المهنة: نجم کومیدی

عن أسباب «حشر، أغنية «ردي» في مسرحيتك.. قال:

ليس عيبا.. أن أضيف أي شيء.. يجذب المتفرج.. فلقد أصبحت عملية.. جذب المتفرج إلى المسرح.. عملية صعبة جدًا لأنه يدفع ثمن تذكرة.

مرتفع.. ولذلك فقد أصبح المتفرج قبل مشاهدة أى مسرحية.. يسأل أصدقاءه.. هل هذه المسرحية «كويسة» أم لا.. والدليل على صحة كلامي.. أن العديد من الفرق المسرحية.. توقفت.. ولم تستطع الاستمرار".

من أسباب ابتعادك عن السينما منذ فترة طويلة.. قال:

 توبة عن أفلام المقاولات فلا يوجد أی شیء يجعلني أوافق على العمل في فيلم يتم تصويره في تسعة أيام.. وميزانيته محدودة جدًا .. فمنذ قررت ألا أعود للسينما إلا من خلال موضوع جيد ومخرج كبير وليس مهمًا بالنسبة لي في هذه الحالة أن يكتب اسمى في الأفيشات بل سوف أكتفي بكتابة اسم المخرج الكبير في الأفيش فقط، ثم يفاجأ المتفرج عندما يشاهد الفيلم بأنني بطل العمل.

عن سر اعتمادك في أي مسلسل تليفزيوني على «لزمه» ترددها طوال المسلسل .. قال:

حينما يعثر الممثل الكوميدى على «لزمة» يرددها المشاهد.. أو تعجب المشاهد.. فهذا فضل كبير من الله.. ففي المسلسل الأخير «مطلوب عروسة».. استعملت «لزمة» يرددها شخص.. أعرفه .. وحتى الشخصية التي قمت.. بها في المسلسل.. هي شخصية موجودة في الحياة.. رجل العلم الذي لا يهتم بملابسه أو بمظهره ويعتقد أنه أشيك إنسان لانشغاله بأبحاثه.

عن أسباب توقف العديد من المسرحيات.. قال:

الجمهور المسرحي اختلف تمامًا.. وأصبحت الأسماء لا تهمه بقدر ما يهمه.. موضوع المسرحية.. ولذلك فإن أي مسرحية لا تمسه.. ينصرف عنها مهما.. كان أسماء أبطالها.

عن موضة غناء جميع الممثلين والممثلات في المسرحيات.. قال:

من وجهة نظري أن.. مش كل ممثل أو ممثلة يقدر يغني.. فلابد أن يكون لديه فكرة عن الغناء وليس لمجرد أنه.. یغني.. لأن فلانًا بیغنی

عن عدم استمرار الثنائيات الكوميدية في المسرح.. قال:

المشكلة.. ليست مشكلة الممثلين أو أصحاب الفرق المسرحية.. حيث توجد الفرق التي تستطيع أن ترصد ميزانية لاثنين أو ثلاثة من النجوم.. في عمل واحد.. ولكن المشكلة هي مشكلة تألیف.. حيث لا يوجد في الوقت الحالي.. من يستطيع كتابة موضوع لإثنين من النجوم.. والنتيجة أن معظم الثنائيات لم تستمر.. وحتى الثلاثي أيضًا.

وعن أسباب اقتصار البطولات في المسرح على الرجل فقط.. قال:

هذا شيء طبیعی لأن ممثلات الكوميديا انقرضت.. ولم تظهر ممثلة.. كوميدية جديدة منذ سنوات عدّة.

عن عدم اشتغالك بمسرح القطاع العام..  قال:

أنا أفضل العمل بمسرح القطاع الخاص.. حيث الإمكانيات المادية الكبيرة والدعاية الكبيرة والأجر الكبير.

عما يقال أن أسباب المشاكل هو ترتيب الأسماء في الأفيشات.. قال:

بالنسبة لنجوم الكوميديا لا.. فلا يكتب أي اسم قبل اسم عادل إمام.. لا.. بالنسبة للكوميديانات.. ولكن بالنسبة للتراجيديات أيًضًا.. فعادل إمام خارج المنافسة بالنسبة للجميع.