الأحد 16 يونيو 2024

رئيس وزراء إيطاليا يشيد بالاتفاق الأوروبي على حظر "النفط الروسي"

رئيس وزراء إيطاليا

عرب وعالم31-5-2022 | 18:13

دار الهلال

 أشاد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، اليوم، باتفاق قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على حظر معظم واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام الحالي 2022، واصفا إياه بأنه "غير متوقع".

وقال دراجي- في مؤتمر صحفي بالعاصمة البلجيكية (بروكسل) في أعقاب القمة الـ 27 للاتحاد الأوروبي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية (أكي): إن "الاتفاق يمثل نجاحًا، لأن تخيل توحدنا بشأن حظر حوالي 90% من النفط الروسي لم يكن ذا مصداقية حتى قبل أيام قليلة، لقد كان نجاحًا كاملاً".. وأضاف: أنه سيتم تطوير عمل الاتحاد الأوروبي بشأن الطاقة على عدة جبهات.

وردا على سؤال حول خطط زعيم حزب الرابطة الإيطالي ماتيو سالفيني، الخاصة بالسفر للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أجاب دراجي "أن الحكومة لا تزال متحالفة مع الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع.. لا يمكن أن يكون هناك تحول عن هذه الأمور".

واتفق قادة الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة سادسة من العقوبات على روسيا تطال قطاعات المال والنفط، فضلا عن تقديم نحو تسعة مليارات يورو؛ لدعم الاقتصاد الأوكراني خلال الحرب.

وأعربت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن سعادتها لتمكن قادة الاتحاد الأوروبي من الموافقة المبدئية على حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا، لافتة إلى أنه بفضل ذلك سيتمكن المجلس الأوروبي من بلورة الحظر على نحو 90% من صادرات النفط الروسية بنهاية هذا العام في خطوة مهمة للأمام.

وتضمنت العقوبات الجديدة فرض حظر على أكثر من ثلثي واردات دول الاتحاد الأوروبي من النفط الروسي، على أن يدخل الحظر حيز التنفيذ بنهاية العام.

على صعيد متصل.. بحث وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، خلال اتصال هاتفي، اليوم، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تطورات الأوضاع في أوكرانيا، والتنسيق الوثيق لدعم كييف.

وأوضحت وزارة الخارجية الإيطالية- في تغريدة، على موقع التدونت القصيرة (تويتر)، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية (أكي)- أنه تم استعراض مبادرات مشتركة للأمن الغذائي وحماية سلاسل التوريد العالمية، كما أكد الوزيران صلابة الشراكة الثنائية وعبر المحيط الأطلسي.