الجمعة 10 مايو 2024

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: استثمارات جديدة في الطاقة النظيفة قريبا

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

اقتصاد31-5-2022 | 20:10

دار الهلال

أعلن رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المهندس يحيى زكي، اليوم الثلاثاء، قرب توقيع مذكرات تفاهم جديدة لإنشاء مشروعات الهيدروجين والوقود الأخضر في منطقة شرق بورسعيد، ضمن استراتيجية المنطقة بشأن استهداف هذا النوع من المشروعات الذي تحرص مصر على تنفيذه، تزامنًا مع التحول للاقتصاد الأخضر. 

جاء ذلك خلال كلمته أمام جلسة «شركاء النجاح.. آفاق الاستثمار الصناعي في مصر»، على هامش فعاليات جلسات مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة الذي انطلق صباح اليوم.

وخلال الجلسة، استعرض المهندس يحيى زكي الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة، والقطاعات الصناعية المستهدفة في ظل مجهودات الهيئة لتوطين الصناعات وإحلال الواردات خاصة تلك التي تتجه أنظار العالم إليها.

وقال «زكي» إن المناطق الصناعية التابعة للهيئة تتضمن منطقتين متكاملتين؛ هما منطقة السخنة وشرق بورسعيد، لما تتمتعان به من قرب الميناء للمنطقة الصناعية؛ مما يسهل على المستثمر التصدير للأسواق الخارجية وكذلك المحلية، كما أن متاخمة المناطق اللوجستية للميناء تحقق نموًا متسارعًا في صناعة النقل البحري، ومن ثم خدمة التجارة العالمية مع وجود 6 موانئ بحرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار رئيس المنطقة الاقتصادية إلى أن منطقة السخنة مؤهلة لاستقطاب الصناعات الثقيلة والمتوسطة لما تمتلكه من مقومات بنية تحتية ومرافق متكاملة وشبكة طرق قريبة من المنطقة تسهل انتقال البضائع والأفراد للمدن الجديدة، بجانب أعمال التطوير الجارية بميناء السخنة التي ستخدم بشكل كبير المنطقة الصناعية وتسهيل التصدير لدول البحر الأحمر ولقارة آسيا بشكل خاص.

وأضاف أن منطقة شرق بورسعيد التي سيقام بها أحد أهم مشروعات صناعة مستلزمات عربات السكك الحديدية وكذلك تصنيع السيارات التي تتجه الدولة نحو توطينها، فضلاً عن أهمية ميناء شرق بورسعيد بموقعه على البحر المتوسط؛ مما يخدم المشروعات المقامة سواء بالأرصفة من محطات تداول الحبوب ودحرجة السيارات ومحطة متعددة الأغراض، وكذلك المنطقة الصناعية، التي يسهل الانتقال منها وإليها من خلال أنفاق بورسعيد.

Dr.Radwa
Egypt Air