الأربعاء 8 مايو 2024

بعد شائعات إلغاء رسوم المرافقين بالسعودية.. 7 فئات مستثناة منها

رسم المرافقين

عرب وعالم31-5-2022 | 21:52

شروق صبري

رسوم المرافقين لابد من توضيحها خصوصًا مع تداول أخبار حول إلغاء رسوم المرافقين في وقت يبحث الراغبون في أداء  فريضة الحج لهذا العام وأسرهم، على أفضل العروض سواء للحاج أو المرافق.

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين
وفي الواقع تٌفرض رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية، على المرافقين من أفراد الأسرة سواء كان أخ أو زوج أو زوجة أو أحد الوالدين، وينضم لهم أحد الأصدقاء أيضًا، وهي عبارة عن مبلغ مالي يتم دفعه من قبل غير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية.

هناك الكثير من المقيمين يتساءلون عن إذا تم إلغاء الرسوم الخاصة بالمرافقين بشكل كامل بالمملكة العربية السعودية أم لا، والحقيقة أن الحكومة قد أعلنت عن بعض الفئات المستثناة من تسديد تلك الرسوم ولم تعلن أنه قد تم إزالتها بشكل نهائي عن كل الفئات.

الفئات المستثناه من رسوم المرافقين 2022 

قامت حكومة السعودية بتحديد ووضع قائمة تتضمن المرافقين الذين تم استثنائهم من تسديد رسوم الاستقدام وهي كالتالي:

(1)- الأطفال حديثي الولادة نتيجة منحهم الجنسية السعودية بشكل مباشر. 

(1)- العمالة المنزلية. 

(2)-العسكريين الطلاب المتدربين في السعودية. الوافدين لمنح دراسية.

(3)- الغير متزوجات بالنسبة للإناث، أما عن الذكور فمن تحت عمر 18 عام.

(4)- الزوجة الأولى للمقيم. 

(5)-الأبناء للأم السعودية من أب غير سعودي. 

(6)-المقيمين من جنسيات التعاون الخليجي.

(7)- الشركة التي لا يزيد عدد العمالة بها عن 4 أفراد.

بالأرقام رسوم المرافقين في السعودية

رسوم المرافقين في السعودية تختلف تكلفتها على الفئة العمرية الذي ينتمى إليها الشخص، وفي بعض الحالات من الممكن أن يصل المبلغ إلى 500 ريال سعودي، وفقًا لما تفيد به السلطات السعودية.
 

شائعة عن إلغاء رسوم المرافقين في السعودية
في الفترة الأخيرة انتشرت شائعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن قرار من الجوازات السعودية بإلغاء رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية، إلا أنه لم تصدر أي بيان من الجوازات السعودية تفيد بإلغاء تلك الرسوم.
 

تعديلات على رسوم المرافقين في السعودية
العديد من التعديلات خضعت لها رسوم المرافقين المقيمين في السعودية، حيث أنه في عام 2017 حددت إدارتا الهجرة والجوازات في المملكة العربية السعودية مبلغ الرسوم المالية للمرافقين أو المعالين الذين يحضرهم المقيمون إلى المملكة العربية السعودية بـ100 ريال سعودي.

وفي عام 2018، رفعت هيئة الجوازات السعودية سعر الغرفة إلى 200 ريال سعودي، ومن بعدها في عام 2019 زاد لتبلغ قيمة رسوم المرافقين في السعودية إلى 300 ريال سعودي، وفي العام الجاري 2022 وصلت إلى 500 رسال سعودي.

 اقرأ المزيد
السعودية تعلن 12 خطوة للحصول على تصريح دخول مكة عبر «مقيم أو أبشر»

Egypt Air